التمييز بين الجنسين في الكتب المدرسية
أعطى المركز التربوي للبحوث والإنماء توجيهاته للجان تأليف الكتب المدرسية الجديدة من أجل مراعاة النوع الاجتماعي (الجندر) وعدم التمييز، إن لجهة الجنس أو اللون أو المعتقد، وقبول الإنسان كما هو، وإظهار القيم الإنسانية والفضائل التي يتحلى بها. وقد تمت دراسة محتوى كتب مادتي التربية الوطنية والتنشئة المدنية واللغة العربية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وأُعيد النظر في مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وقد أكدت رئيسة المركز الدكتورة ليلى فياض «أننا نسعى إلى إعادة صياغة الكتب في شكل يصون المساواة في دور كل من الجنسين ويرقى بدور المرأة إلى حيث تستحق».
كلام فياض جاء خلال افتتاح الدورة التدريبية للمعلمين والمعلمات في النوع الاجتماعي في كتب اللغة العربية والتربية الوطنية للمرحلة الابتدائية. ونظمت اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة الدورة على مدى يومين، بدعم من برنامج أفكار 2 الممول من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع المركز التربوي.

بروتوكول تعاون بين زراعة «اللبنانية» ومؤسسة الصفدي

اتّفقت كلّية الزراعة في الجامعة اللبنانية ومؤسسة الصفدي على تحضير بروتوكول تعاون، للعمل على تطبيقه وفق روزنامة تخدم التنمية الزراعية والمزارعين في الشمال. وطرح عميد الكلّية بالوكالة الدكتور يوسف ساسين، خلال اللقاء، أهمّية إنشاء كلّية للطب البيطري في بيروت وغزير والبقاع. من جهته، وعد منسّق القطاع الزراعي في مؤسسة الصفدي الدكتور حسين الصمد ساسين بتصحيح الخلل الحاصل ليكون قرار إنشاء الكلّية منسجماً مع ما تصبو إليه فروعها في تطوير الثروة الحيوانية وخدمة الفاعلين في القطاع اقتصادياً واجتماعياً.
من جهة ثانية، اختتمت مؤسسة الصفدي برنامج الدعم المدرسي للغة الفرنسية للأطفال والتلامذة الصغار، وآخر للغة الإنكليزية يستهدف تلامذة الصفوف الابتدائية الذين يتعلّمون الإنكليزية للمرة الأولى ويواجهون صعوبة على صعيد اللفظ والمفردات. ويأتي البرنامج في إطار نشاطات مركز «حارتنا» التربوية الخاصّة بطلّاب المدارس الرسميّة.

«اللبنانية» لولاية ثانية في مجلس طبي عربي

انتخبت اللجنة التنفيذية العليا في المجلس العلمي العربي للاختصاصات الطبية التابع لجامعة الدول العربية نائب عميد كلّية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية الدكتور صلاح منصور رئيساً للمجلس العلمي العربي لاختصاص الأنف والأذن والحنجرة لولاية ثانية بالإجماع. كما تسلّم الدكتور منصور درع المجالس العلمية للاختصاص، نظراً للدور الذي أدّاه خلال الفترة السابقة. يذكر أنّ 40 مندوباً يمثّلون كل الدول العربية كانوا قد شاركوا في الجمعيّة العمومية.

مباراة الدخول إلى الدراسات العليا في الصحافة

أعلنت كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية أن موعد إجراء مباراة الدخول إلى قسم الدراسات العليا في الصحافة هو يوم الثلاثاء في 18 أيلول المقبل. وتقدّم الطلبات في مبنى عمادة كلية الإعلام ـــــ مستديرة الطيونة ابتداء من يوم أمس ولغاية 5 آب المقبل ومن 1 أيلول حتى 14 منه ضمناً، طوال فترة الدوام الرسمي.
من جهة ثانية، أوضحت الكلية أنّ قبول الطلبات لامتحان الدخول إلى كلية الإعلام بفرعيها الأونيسكو والفنار يستمر حتى الخامس من آب المقبل ومن 6 أيلول ولغاية 11 منه ضمن الدوام الرسمي.