الجيش نعى الشهيدين المعلم والرفاعي
نعت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه، المعاون الشهيد ملحم سعيد المعلم من دلهون ـــــ الشوف والرقيب الشهيد أسامة نور الدين الرفاعي من ببنين ـــــ عكار، اللذين استُشهدا أثناء قيامهما بواجبهما العسكري في مهمة الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الشمال.

اتحادات بلديات الجنوب تهدّد بالتصعيد

نفّذ في قاعة بلدية صيدا اعتصام رمزي حاشد لبلديات واتحادات بلديات محافظتي الجنوب والنبطية، وذلك تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري التي أطلقها خلال لقاء كتلة التحرير والتنمية النيابية، احتجاجاً على عدم صرف مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل.
وشارك في الاعتصام رئيس اتحاد بلديات صيدا والزهراني الدكتور عبد الرحمن البزري، رئيس اتحاد بلديات جزين المحامي سعيد أبوعقل، ورئيس اتحاد بلديات إقليم التفاح عدنان غملوش، ورئيس اتحاد بلديات الريحان فيصل زين، ورئيس اتحاد بلديات بنت جبيل الدكتور علي بزي، وممثل اتحاد بلديات ساحل الزهراني (الجاري إنشاؤه) الدكتور حسين خليفة، وعميد رؤساء بلديات النبطية السيد محمد أسعد معتوق (63 عاماً ورئيس بلدية سير الغربية)، وعميد بلديات قضاء جزين السيد جرجي الحداد (أبو عجاج)، وجمع كبير من رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية في محافظتي الجنوب والنبطية. وفي الختام تلا البزري توصيات المجتمعين التي تضمّنت: الاتصال بكل اتحادات بلديات لبنان من أجل إعادة تفعيل موضوع تجمّع اتحادات لبنان. التشاور من أجل إيجاد صيغة حضارية لتصعيد التحرك ضد الحكومة إذا استمر التعاطي السلبي في موضوع أموال الصندوق البلدي المستقل.
واتفق المجتمعون على إبقاء التشاور مفتوحاً فيما بينهم من أجل متابعة التطورات، والاتصال بالقوى السياسية النيابية لحمل مطالب البلديات والمناطق الى الحكومة، والضغط عليها للالتزام بتعهداتها.

مشروع قانون لحماية الأبنية التراثية أمام مجلس الوزراء

«خلال جلسة مجلس الوزراء التي ستُعقد في الأسبوع المقبل، سيقدم القانون الجديد لحماية الأبنية التراثية الذي سيلاقي معارضة شرسة باسم حرية الاستثمار»، هذا ما أكّده وزير الثقافة طارق متري خلال مؤتمر صحفي عُقد البارحة في السراي الحكومية. وتحدّث متري عن مشروع القانون قائلاً «إنه جاء بعد عناء طويل، وإنه سيلاقي حتماً انتقادات ومحاربة من أصحاب الاستثمارات الكبرى، بالرغم من أنه لا يهدف إلى عرقلة عملهم بل يحاول التوفيق بين حماية الأبنية التراثية والهوية الثقافية والاستثمارات العقارية». وأكد متري أن هذا القانون يحدّد معايير التصنيف ويضع مجموعة من الحوافز والتعويضات لمساعدة ورثة الأبنية التراثية على المحافظة عليها، لكي لا يخسر الوطن هويته الثقافية.