غطاء إقليمي
رجحت مصادر مطلعة أن قراراً إقليمياً كبيراً ساعد التكتل الطرابلسي في الإخراج الذي اعتمده لإعلان موقفه الجديد من نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية من داخل مؤتمر سان كلو. ووضعت المصادر الخطوة في إطار تفاهم أكبر من لبنان، وبالتنسيق مع دولة إقليمية كبرى.

المخرج برئيس توافقي

قال مرجع سياسي أمام مقرَّبين منه إن المخرج الوحيد المتاح للخروج من عنق الأزمة التي تعصف بالبلاد بات محصوراً بآلية تؤدي إلى التفاهم على رئيس توافقي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المؤسسات.

رئيس انتقالي

طرح دبلوماسي بارز من العاملين على خط الحلحلة، أمام مجموعة سياسية وحزبية من أصدقائه، احتمال البحث برئيس انتقالي للجمهورية يتولى إدارة الأزمة والإشراف على إنتاج قانون انتخابي جديد وإجراء انتخابات مبكرة، على أن تنتهي مهمته عند هذا الإنجاز.

جمود «أكثري»

عزا احد اقطاب «الأكثرية» تجميد النشاط السياسي لفريق 14 آذار على مختلف المستويات الى أسباب أبعد من وجود معظم قيادات هذا الفريق في الخارج، مقراً بأن أحد الأسباب الجوهرية الادراك بأن القرارات الكبيرة المتعلقة بالأزمة لم تعد تؤخذ في الداخل.

وسيط «ما شفش حاجة»

نفى قطب معني بانتخابات فرعية علمه بوساطة قيل إن مرجعاً روحياً يقوم بها لتجنيب البلد المزيد من الخلافات المسيحية ـــــ المسيحية. وقال لمن راجعه بما نُشر: «يا ليته كانت هناك مثل هذه الوساطات لترميم الوضع المسيحي، لكنني لست على علم بها».