فاز وزير المهجرين نعمة طعمة بالتزكية لمدة 3 سنوات برئاسة جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت. وأعلن طعمة في اجتماع عقده في مكتبه في الوزارة لائحة المتخرجين المستقلين لرئاسة الهيئة التنفيذية للجمعية وعضويتها، التي تجري في 12 آب المقبل في مركز الجمعية في بيروت، ومراكز الاقتراع في المناطق اللبنانية والخارج لانتخاب نائب رئيس وتسعة أعضاء. وعرّفت اللائحة نفسها بأنّها لائحة مستقلين تعمل على توثيق العلاقة بين الجمعية والأعضاء والجامعة، وتشييد مبنى جديد، وتوفير الخدمات والاستشارات للمتخرجين وتعزيزها، وخصوصاً الشباب.وتتألف اللائحة من نعمة طعمة الذي فاز بالتزكية لمدة 3 سنوات، المرشح لنائب الرئيس فواز المرعبي، وأعضاء اللائحة المرشحون: مي عتيبي خليفة، يوسف لحود، جورج عازار، رولا دويدي، نزيه زيدان، صلاح الحركة، هشام الجارودي، توما عريضا وخالد النجار.
إلاّ أنّ عربية عسيران من مكتب التنمية والعلاقات الخارجية في الجامعة الأميركية نفت لـ«الأخبار» أن يكون أعضاء اللائحة ينسقون مع الجامعة، وإن كانت انتخاباتهم لا تتعارض بالمبدأ مع انتخابات الجمعية العالمية للمتخرجين، على أن يكون فرع بيروت جزءاً من الجمعية العالمية. وقالت: «ليس لدينا أية معلومات رسمية عن هذه الانتخابات سوى ما يصل إلينا بالتواتر»، مجددة التأكيد أنّ الجامعة الأميركية لا تعترف بجمعية عالمية للمتخرجين سوى تلك التي أعلنت نتائجها في 5 تموز الجاري.
وكان طعمة قد شدد في الاجتماع على ضرورة إعادة العلاقة بين الجامعة الأم وجمعية المتخرجين كما كانت عليه سابقاً، والعمل على توطيدها وتنقيتها والحفاظ على هذا التواصل بما يخدم الجامعة والجمعية في آن واحد. ودعا إلى إبقاء جمعية المتخرجين مستقلة تجمع ولا تفرق وتسعى إلى الانفتاح على الجميع في سبيل تكوين مجتمع يرفض الحرب.
كما صدر عن المجتمعين بيان بعنوان «رسالة وأهداف» أكد الحفاظ على طابع جمعية المتخرجين العالمي والمستقل والمتحد وتنميته انطلاقاً من مركزه الرئيسي في بيروت، على مقربة من الجامعة، وتعزيز دوره التمثيلي والشرعي لجميع المتخرجين في لبنان والخارج بشفافية كاملة وعلى أسس ديموقراطية مسؤولة تجاه أعضاء الجمعية، فضلاً عن تطوير وإنماء وترسيخ العلاقة مع الجامعة الأم والتمسك بالانتماء إليها استمراراً لنهج الجمعية منذ حوالى 100 عام. وأوضح البيان «أننا نسعى إلى تشييد مقر جدير بالجمعية على العقار الذي اشترته أخيراً (سفارة إيطاليا سابقاً) وتجهيزه على مستوى عال لاستضافة المؤتمرات المحلية والدولية والمحاضرات الثقافية والفكرية واللقاءات الاجتماعية وتوفير الخدمات للجمعية والمتخرجين والمجتمع بهدف أن يصبح قدوة النوادي الاجتماعية ـــــ الثقافية في المنطقة، وكذلك لجهة تأمين الامتيازات والخدمات للأعضاء.
(الأخبار)