قباني عرض تطوير المناهج والبحوث والإحصاء
عرض وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني مع المركز التربوي للبحوث والإنماء تطوير المناهج والبحوث والإحصاء. وأوضحت رئيسة المركز الدكتورة ليلى فياض أنّ المركز أنجز تطوير مناهج الروضة والحلقة الأولى الأساسية، على أن يختصر حجم الحقيبة المدرسية وعدد الكتب. وشرحت فياض مشروع التقويم التربوي بحسب نظام الكفايات، بعدما شاركت في ورش العمل المخصصة للتقويم في مؤسسات التعليم الرسمي والخاص.
ثم عرضت فياض مشروع الإحصاء التربوي وبناء أدوات القياس لتنفيذ مشروع التحصيل التعلمي، ومشروع الخريطة المدرسية. وتطرقت إلى إدماج مفهوم التربية السكانية والصحة الإنجابية في المناهج، واستكشاف القانون الدولي الإنساني بالتعاون مع الصليب الأحمر الدولي.
(وطنية)

تقديم الطلبات إلى سكن الطلاب في «اللبنانية»
أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية استقبال طلبات الإقامة في وحدات سكن الطلاب في المجمع الجامعي في الحدث، بعدما تم تلزيم إدارة تشغيل وحدات سكن الطلاب والمطاعم والكافيتريات. وتُقدّم الطلبات بدءاً من يوم غدٍ الخميس في مكتب شؤون المدينة، يومياً خلال أوقات الدوام الرسمي (وكل ثلاثاء من كل أسبوع خلال العطلة الجامعية الصيفية).
وطلبت الرئاسة من الطلاب الذين تقدموا سابقاً بطلبات بهذا الشأن مراجعة مكتب شؤون المدينة الجامعية لتأكيد طلباتهم والحصول على أرقام جديدة.
(وطنية)

الإمارات تعيد صيانة مدرستين في صيدا

أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان إعادة صيانة وترميم مدرستي عين الحلوة الابتدائية المختلطة وصيدا الرسمية الابتدائية للبنات للمرة الثانية بسبب تعرض المدرستين لأضرار جديدة نتيجة الاشتباكات التي وقعت بين عناصر جند الشام والجيش اللبناني في المنطقة. وكان المشروع الإماراتي قد أتمّ أعمال الصيانة في المدرستين اللتين سلّمهما لوزارة التربية قبل وقوع الاشتباكات.

آداب «اللبنانية» تستعدّ لتحديث المناهج

نظم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الدكتور أحمد حطيط، حلقتين لإعداد لجان تحديث المناهج وفق نظام التدريس الجديد (LMD) في القاعة الكبرى ـــــ الإدارة المركزية للجامعة. وتمحورت الحلقة الأولى حول «طرائق التعليم والأعمال التطبيقية»، فيما تركزت الحلقة الثانية على التقويم. وخلص المجتمعون إلى مقاربات لمواجهة الصعوبات التي يمكن أن تعترض تطبيق المناهج الجديدة، كما اتفقوا على متابعة اللقاءات حول المناهج الجديدة في مرحلة لاحقة، على أن يصار إلى إعداد أساتذة لكليات الآداب والعلوم الإنسانية خلال العام الجامعي 2008ـــــ2009 بعد استكمال التحضيرات اللازمة.