بعلبك ـ علي يزبك
قتيلان على طريق بعلبك ــ الهرمل، أضيفا أمس إلى اللائحة الطويلة لضحايا الإهمال المزمن، الذي لم تقم أي من الحكومات المتعاقبة بمحاولة وضع حد له، بما يحفظ، في الحد الأدنى، حياة المواطنين


ترقد الطفلة زينة الحاج حسن (أربع سنوات) في السرير داخل مستشفى دار الحكمة في بعلبك، حيث تعاني من جروح متوسطة. لم تتوقف عن البكاء، مطالبة برؤية والدتها الموجودة بدورها في غرفة العناية الفائقة في مستشفى الريان القريب، لإصابتها بالرأس في حادث السير المأساوي الذي حصل صباح الثلاثاء على طريق بعلبك ـــــ الهرمل، عند مفترق بلدة حربتا.
فالأم وابنتها زينة كانتا في عداد ركاب فان عمومي قادم من الهرمل، اصطدم بشاحنة صغيرة (بيك اب) لنقل الخضرة، مما أدى الى تحطم الفان ومقتل اثنين من الركاب هما ابراهيم علام وزوجته صباح طه، إضافة الى إصابة ستة عشر آخرين بجراح مختلفة، بينهم خمسة في حال الخطر.
وعرف من الجرحى سائق الفان بسام ناصر الدين، وحسنة ناصر الدين، وسعدى علي جعفر،
وعلي حسن الجمل، وراشد ياسين جعفر، وهاجر حسين حعفر، وسميرة حسن جعفر، وعلي محمد بكر، وأحمد سامي الحكيم وهؤلاء نقلوا إلى مستشفى دار الحكمة، وكذلك نقل الجرحى بسام ناصر الدين، ومحمد علي الصليمي، ونجاح شقيف وغادة الصليمي إلى مستشفى الريان.
وبحسب شهود عيان فإن سبب الحادث هو سيارة مسرعة أقفلت الطريق أمام الشاحنة، مما أدى إلى اصطدام الفان بها من الخلف، ثم انقلابه عدة مرات قبل أن يستقرّ في منحدر تحت الطريق الضيقة، المليئة بالحفر، والتي تفتقر إلى جدران داعمة والمصنفة دولية على الورق فقط.
والأكثر مأساوية من كل ذلك بحسب أحد الشهود العيان، ويدعى غسان، الذي يتحدّث بذهول، أن المصابين بقوا فترة طويلة في المكان، حيث كان المارة ينقلونهم إلى المستشفيات، بسيارات مدنية وبطريقة عشوائية، قبل أن تصل سيارات الدفاع المدني بعد نصف ساعة، نظراً لعدم وجود مركز قريب له في المنطقة.
وفيما نقلت مفرزة سير بعلبك في قوى الأمن الداخلي الفان والشاحنة إلى أحد مرائبها، بوشرت التحقيقات لتحديد المسؤوليات. وأفاد مصدر أمني «الأخبار» بأنه جرى توقيف الشخص الذي يشتبه في أنه تسبّب بالحادث.
وتقع حوادث سير قاتلة بشكل شبه يومي على طريق بعلبك ـــــ الهرمل نظراً للحفر التي غزته على مرّ سني الإهمال، والمطبات المتعددة الأنواع والأشكال المنتشرة عند مداخل البلدات والأحياء السكنية التي يمر بها.
وقد أجرت الهيئة الإيرانية لإعادة إعمار لبنان عقود تلزيم هذه الطريق بين بعلبك والبزالية، لإقامة اوتوستراد بمواصفات حديثة على أن يبدأ التنفيذ مطلع الشهر المقبل.