• شدّد مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني والرئيس نجيب ميقاتي على ضرورة توحّد اللبنانيين من أجل تجاوز الأزمة التي يعيشها لبنان. وفي لقاء جمعهما أمس، تداول الجانبان شؤوناً إسلامية عامة تخصّ منطقة الشمال، ومدينة طرابلس خاصة.

  • رأى عضو كتلة «المستقبل» النائب سمير الجسر، إثر لقائه مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، أمس، أن الانتخابات الفرعية في بيروت والمتن «ستكون انتخابات مفصلية وأساسية، وستكون لها انعكاساتها السياسية المهمة على الساحة اللبنانية»، وهي «تحمل بعض الخصوصيات»، داعياً إلى المشاركة الكثيفة في عملية الاقتراع، إذ «إننا نعيش ظروفاً سياسية دقيقة توجب عدم التهاون في هذا الأمر».


  • أكد النائب أسامة سعد «أننا نحتاج الى التمسك بنهج مصطفى سعد في هذه الظروف الصعبة والقاسية التي يمر بها وطننا وأمتنا في لبنان وفلسطين والعراق، ونحتاج الى التمسك بهذا النهج الوطني القومي المقاوم الذي انحاز بالكامل الى قضايا شعبنا ووطننا وأمتنا دفاعاً عن حرية وكرامة هذا الشعب، ومن أجل لقمة عيش كريم لهذا الشعب»، معاهداً «أبو معروف» بـ «التمسك بهذه النهج حتى الوصول الى لبنان العربي الديموقراطي الحر المستقل». كلام سعد جاء في الذكرى الخامسة لغياب النائب مصطفى سعد، حيث وضع أكليلاً من الزهر على ضريحه، في حضور وفود سياسية ونقابية وحشد من أنصار التنظيم الشعبي الناصري ورئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري.

  • دعا رئيس «حزب الاتحاد» الوزير السابق عبد الرحيم مراد إلى ضرورة «تعزيز قدرات لبنان في مواجهة المشروع الأميركي ـــــ الصهيوني، وتأكيد خيار المقاومة، ورفض إقحام سلاحها في أية سجالات، لكونه يستمد شرعيته من إنجازاته»، مشدداً على تأكيد «التكامل بين المقاومة والجيش الوطني اللبناني». وفي كلمة خلال حفل استقبال في ذكرى «ثورة يوليو» وتأسيس الحزب، في فندق السفير ـــــ الروشة، دعا مراد إلى طالتصدّي لكل أشكال الوصاية على لبنان، ورفض قرارات مجلس الأمن التي تمسّ السيادة اللبنانية، ورفض محاولات إخراج قوات اليونيفيل عن مهماتها أو استبدالها بقوات أطلسية».


  • رأى رئيس «المؤتمر الشعبي اللبناني» كمال شاتيلا، في كلمة ألقاها خلال مهرجان أقامه «حزب مصر العربي الاشتراكي»، لمناسبة ذكرى ثورة يوليو الناصرية، أن «العروبة ستنتصر على الوصاية الأجنبية»، وأن «الوحدة ستنتصر على التقسيم»، لافتاً إلى أن ثورة يوليو ومفاهيمها «حقّقت إنجازات التحرّر الوطنية. لكنها، تحتاج إلى تجديد وتطوير». وشارك شاتيلا في ندوة في مركز «حزب مصر الفتاة» عن ثورة 14 تموز في العراق، مطالباً بعقد مؤتمر وطني عراقي للمناهضين للاحتلال من كل أطياف العراق بإشراف الجامعة العربية.


  • قدّم وفد من قدامى المسؤولين في «القوات اللبنانية» التهنئة للمطرانين بشارة الراعي وسمير مظلوم على موقفهما وموقف الكنيسة المارونية من «ضرورة توفير نصاب الثلثين للانتخابات الرئاسية، إضافة إلى تأييد حكومة وحدة وطنية، وموضوع ضعف التمثيل المسيحي في دوائر الحكم والإدارة والمؤسّسات».
    وكان الوفد، الذي ضمّ إيلي أسود وجو إدّه ومسعود الأشقر ويوسف مخّول، قد زار المطرانين الراعي ومظلوم، أمس، معتبراً أن محاولة حذف يوم الجمعة العظيمة من قائمة الأعياد الرسمية تعبير عن «الأداء المسيحي الحكومي السيئ»، ومشدّداً على ضرورة «مكافحة فكرة الأمن الذاتي، بتكريس شرعية الجيش اللبناني الحامي الوحيد للمواطنين وسلامتهم».
    (الأخبار، وطنية)