المحكمة الدولية
قالت مصادر سياسية إن الأمم المتحدة استمزجت رأي أكثر من عاصمة أوروبية قبل أن تختار هولندا مقراً للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان. ومن بين الدول التي شملتها الاتصالات الدولية سويسرا وقبرص وإيطاليا وإسبانيا. ويعود الرأي الأخير في اختيار هولندا إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة التزاماً بالسعي الدولي لاختيار مدينة محايدة مقراً دائماً للمحكمة الجنائية الدولية ومحاكم أخرى خاصة بالجرائم الدولية.

قاد انتفاضة... وخسر وظيفته

موظف في إحدى الإدارات الرسمية، قاد أخيراً «انتفاضة محدودة» على زعيم أحد البيوتات السياسية العريقة الذي يقود حزباً منضوياً ضمن صفوف 14 آذار، لقي جواباً فورياً من وزيره الأكثري الذي أصدر قراراً أنهى مهماته في الوزارة بعد أقل من يومين على إعلان حركته.

الضوء الأخضر للضربة القاضية

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن هناك اتجاهاً إلى إعطاء تفويض الى الجيش اللبناني لحسم معركة نهر البارد بالضربة العسكرية القاضية للانتهاء من ظاهرة «فتح الإسلام» والعناصر الفلسطينية التي انضوت تحت لوائها. وقالت المصادر إن هذه الخطوة باتت حتمية بعدما رفضت قيادة هذه المجموعة الاقتراحات الأخيرة لـ«رابطة علماء فلسطين» بإجلاء عائلات المقاتلين من مربع المخيم المحاصر، وتسليم الأسلحة الى قوة فلسطينية مشتركة والجرحى الى الجيش، كخطوة أولى تواكب إعلان حل مجموعة «فتح الإسلام».

بعيداً من منطق المسايرة

اعترف أحد المسؤولين في هيئة مذهبية بحجم الدور الذي يمكن أن تقوم به الهيئة إذا توافر لديها القرار الواضح والصريح، تعاطت مع الملفات الشائكة بعيداً من منطق «تبويس اللحى». ونقل عن المسؤول قوله: «لا بد من التعاطي مع ملفات الطائفة بطرح جديد يوزع الحقوق بين أبنائها بعيداً عن منطق المسايرة».

مخرج معركة المتن يستحق الرئاسة

في ندوة ثقافية تحدث المرشح الى انتخابات الرئاسة الدكتور شبلي ملاط فتمنى لو كان النائب بيار دكاش مرشحاً إلى رئاسة الجمهورية ليكون على طاولة المنتدين ثلاثة مرشحين بسبب حضور النائب روبير غانم عليها. وتعقيباً على ملاحظة ملاط تدخل مسؤول حزبي وقال: إذا نجح النائب دكاش في ترتيب مخرج لانتخابات المتن الشمالي يستحق أن يكون رئيساً للجمهورية.