لجنة عليا لحقوق الإنسان تسأل الحكومة عن اعتقال الضبّاط الـ 4
صدر أمس عن سمر الحاج زوجة اللواء علي الحاج بيان جاء فيه: «وصلتنا نسخة عن مراسلة خطية من «المقررة الخاصة ـــــ رئيسة فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي» في اللجنة العليا لحقوق الإنسان (جنيف) التابعة للأمم المتحدة، السيدة ليلى زيرّوغوي، متوجهة بها إلى الحكومة اللبنانية بواسطة سفير لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، السفير جبران صوفان؛ تشير فيها إلى ما تلقته من تقارير خطية من فريق العمل حول ما تصفه بـ(حالة حرمان من الحرية قد حصلت في لبنان) بما يختص بكل من اللواءين علي الحاج وجميل السيد؛ والعميدين ريمون عازار ومصطفى حمدان؛ والسادة أحمد عبد العال، طلال مستو ومحمود عبد العال وأيمن طربيه. وبناءً عليه، تأمل زيرّوغوي الحصول على معلومات من الحكومة اللبنانية والسلطات ذات الشأن، عمّا تلقته من تقارير عن هؤلاء الموقوفين والمصنف اعتقالهم بالاعتقال التعسفي» كما حددت مهلة 90 يوماً منذ تاريخه للحصول على جواب السلطات اللبنانية كحد أقصى، وفي حال عدم حصول ذلك تطالبهم بجواب معلّل: واليوم بالذات، أي 27/7/2007، تنتهي المهلة المعطاة للحكومة اللبنانية، وما من رد أو توضيح لما سبق ذكره ولغاية الساعة من الحكومة ولا من جانب السلطات المختصة».

تسميم كلاب حراسة شخصيات آذارية؟

صدر عن المكتب الإعلامي للنائبة صولانج الجميل ما يلي: «فوجئ الحراس المولجون حماية منزل النائبة صولانج بشير الجميل في بكفيا بنفوق أحد كلاب الحراسة حول منزلها في بكفيا، وتعرض الآخر لحال تسمم شديدة نقل على أثرها إلى أحد المراكز الخاصة للعلاج. ويأتي هذا الحادث إثر نفوق كلبي الحراسة في منزل النائب غسان تويني في بيت مري منذ يومين اللذين قضيا بمادة سامة استناداً إلى تقارير طبية».

حماية رئاسة الجمهورية من طرد مشبوه

أصدر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان داود فهد الآتي: «بتكليف من النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي السيد سعيد ميرزا، تسلم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي السيد جان فهد الطرد البريدي المرسل إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود ومن إدارة الجمارك بواسطة جهاز أمن المطار، وكلف لجنة مخصصة من مديرية المخابرات الكشف على الطرد لناحية وجود متفجرات أو أجهزة تفجير، فأجرت اللجنة اللازم من صور أشعة وتصوير بالمنظار وما سوى ذلك لمحتويات الطرد. كما كلف القاضي فهد الطبيبين الأخصائيين الدكتور جاك إميل مخباط الاختصاصي في الأمراض الجرثومية ورئيس الأبحاث في مستشفى الشهيد رفيق الحريري الجامعي والدكتور إبراهيم الدهيني المسؤول عن قسم العلاج بالأشعة ومسؤول الوقاية الإشعاعية في المستشفى نفسه إجراء الفحوص الإشعاعية الجرثومية على الطرد المذكور. وقد فتح الطرد الطبيب الدكتور مخباط بحضور مفوض الحكومة والطبيب الدهيني وخبراء المتفجرات، فتبين أنه يحتوي على كتاب باللغة الإنكليزية».

العثور على جثة متحللّة في مجدل عنجر

عثر أمس في حرج مجدل عنجر المجاور للحدود اللبنانية ـــــ السورية، على جثة محترقة ومتحللة لم يبق منها سوى جمجمة الرأس والصدر، وعمدت الكلاب الشاردة إلى نهشها وتناثرت عظامها. وعلى الفور حضر الطبيب الشرعي الدكتور علي سلمان بأمر من النيابة العامة الاستئنافية في البقاع وبعد الكشف عليها أفاد الدكتور سلمان بأنها محترقة. وأُخذت عينات من الحمض النووي (DNA) منها وأرسلت إلى المختبر المركزي لإجراء التحاليل الطبية والمخبرية. ونقل الدفاع المدني الجثة إلى براد مستشفى راشيا الحكومي.

مكافحة المخدرات في إيطاليا وفي البقاع

تمهيداً لمباشرة عملية تلف حشيشة الكيف التي ستطلق في 8 آب المقبل، جال رئيس قسم المباحث الجنائية مدير إدارة مكافحة المخدرات في لبنان العميد ميشال شكور يرافقه مدير شرطة مكافحة المخدرات في إيطاليا كارلو كواردو على رأس وفد إيطالي، ورئيس مكتب مكافحة المخدرات في البقاع النقيب جوزف أبو ناصر، وسط حراسة أمنية مشددة، في سهل البقاع للكشف عن زراعة نبتة حشيشة الكيف (القنب الهندي)، وشملت الجولة سهل مجدلون وعين السودا .