جويس الجميل تحمّل عون مسؤولية غير مباشرة عن مقتل نجلها
انتقد البطريرك الماروني نصر الله صفير، خطاب القادة المسيحيين الذين «فقدوا حضارة الإنجيل، فوصل الشعب والوطن الى حال تقارب الهلاك». وقال إن «هذا التدهور انعكس على مستويات حياتنا الخاصة، فتغلب خطاب العصبيات الفئوية على خطاب الوحدة الوطنية الجامعة، وساد منطق التحدي والابتذال على منطق المصالحة والسلام والتوبة والغفران، وانحدر أسلوب التعاطي وتدنى الخطاب السياسي الى الشتيمة والابتذال».
جاء ذلك على لسان راعي أبرشية جبيل المارونية المطران بشارة الراعي الذي مثّل صفير في احتفال ترقية الخوري مارون صعيبي الى خور أسقف، والذي أضاف: «عبثا نحاول النهوض اذا استمر المسؤولون في بعدهم عن الإنجيل، وفقدانهم روح التوبة الصادقة والغفران وقبول الآخر».
وكان صفير قد التقى أمس جويس الجميل موفدة من الرئيس أمين الجميل، التي ذكرت أن الزيارة لشكره على موقفه «المؤيد لترشيح الرئيس الجميل». وقالت: «لقد سرقوا بيار منا، ولن ندعهم يسرقون مقعده النيابي، لذلك نخوض هذه الانتخابات وفاءً له وكي لا يسرق أحد مقعده». وأعلنت أن الجميل الأب «كان يميل الى ترشيح (نجله) سامي، وبعد التفكير ملياً رأى أنه من الأفضل أن يخوض هو هذه المعركة، وسامي هو الذي رشح والده لخوضها»، متوقعة لنجلها الأصغر «موقعاً كبيراً جداً ومهماً في نهضة حزب الكتائب»، و«دوراً كبيراً في الحياة السياسية على الصعيدين اللبناني والمسيحي».
وتحملت مسؤولية عدم استقبال النائب ميشال عون للتعزية بنجلها الأكبر، قائلة: «أنا اعتبره المسؤول غير المباشر عن مقتل بيار، لأنه شجع الخط الذي يقتل جميع الذين في 14 آذار، لم ينالوا منا سياسياً، بل هم ينالون منا بالجسد، لذلك رفضت استقباله لأنه مسؤول بصورة غير مباشرة، ولأن الذين يقتلون قياديي 14 آذار هو موجود معهم ويدافع عنهم». وقالت إنها استقبلت «حزب الله» وإنها «مستعدة لاستقباله كل يوم، وأستقبل سليمان فرنجية لأن موقفهم واضح، وأنا أعرف من يقف بوجهي وكيف يفكر (...) فرنجية يقول بوضوح إن (الرئيس السوري) بشار الأسد صديقي، فأنا أحترمه، هو رجل صريح وعندما أجلس معه أعرف من يجلس قبالتي، وأعرف كيف أتحاور معه. لكن العماد عون مع من؟».
كما التقى صفير وفداً من حزب «وعد» برئاسة جو إلياس حبيقة الذي أيّد التوافق في المتن «أما إذا كان لا بد من معركة، فنحن سنشارك الى جانب العماد عون ودولة الرئيس ميشال المر وحلفائهما». ثم استقبل ميشال رينيه معوض، فالنائب نقولا غصن.
(الأخبار، وطنية)