العماد سليمان قدّم التعازي بالرائد الشهيد سلوم
قدّم قائد الجيش العماد ميشال سليمان يرافقه عدد من كبار ضباط القيادة، التعازي لذوي الرائد الشهيد إبراهيم سلوم، في كنيسة قلب يسوع ـــــ بدارو. ونوّه العماد سليمان أمام أفراد العائلة بـ«مزايا الشهيد القيادية ومناقبيته العسكرية»، معاهداً إيّاهم «الوفاء للقيم والمبادئ التي بذل حياته في سبيلها، ومتابعة مسيرة الشرف والتضحية والوفاء، ذوداً عن وحدة الوطن وكرامة شعبه».

مجموعة «أوقفوا الحرب» الإيرلندية تزور قانا
صور – آمال خليل

قبل عام وقفت مجموعة من الناشطين الإيرلنديين بوجه العدوان الإسرائيلي الأميركي على لبنان واتّحدت في جمعية تدعى (أوقفوا الحرب) وخصوصاً بعد ارتكاب مجزرة قانا الثانية، فنظّموا تظاهرة حاشدة إلى أحد المصانع العسكرية الأميركية في مدينة ديلي، المصنّعة للقنابل العنقودية والذكية التي استخدمتها اسرائيل في استهدافها للمدنيين في قانا وغيرها، ودخلوا المصنع احتجاجاً وحطّموا أجزاءً من محتوياته. الأمر الذي رمى بهم في السجن بعد توجيه تهمة الإزعاج والشغب إليهم من جانب السلطات. أما بالأمس فكانوا يقفون على أرض قانا التي حملوا قضيتها في أوروبا ودافعوا عن أطفالها الأبرياء. وأمام أضرحة الشهداء استقبلهم ذووهم والأطفال الناجون من المجزرة، إضافة إلى رئيس البلدية محمد عطية وفعاليات من البلدة ووضعوا الأكاليل ومنحوتة نُقشت عليها عبارة «لا أحد يموت من أجل العدالة يكون منسياً»، وترمز بحسب الوفد إلى ما حدث في الأحد الأسود وما قام به أهل قانا في وجه العدوان. ورأى رئيس الوفد إيمانون ميلان «أنه في هذه الأيام القليلة التي نعيش فيها في لبنان وفي قانا نشعر بأن قلوبنا ملؤها الفرح والحزن على ما ألمّ بالأطفال من جانب اسرائيل ونحن أدركنا أن أميركا وبريطانيا يمكنهما أن يفجّرا كل العالم، لكن الناس في قانا يملكون الإيمان في قلوبهم، ونحن نقف معهم ونفهم نضالهم». وكان الوفد قد زار مسؤول حزب الله في الجنوب نبيل قاووق الذي شكر له تضامنه باسم الحزب، ورأى أن «مجزرة قانا الثانية تتحمل مسؤوليتها بشكل مباشر الإدارة الأميركية وإدارة طوني بلير التي سهّلت وصول القنابل والصواريخ الى يد الإرهابيين»، مضيفاً «إننا نسأل السيد فؤاد السنيورة بعد أن أقرت لجنة فينوغراد بدور الإدارة الأميركية في مجزرة قانا هل يجرؤ على إدانتها». وإلى قانا أيضاً بمناسبة ذكرى مجزرتها الثانية، توجّه وفد من الفتيان والفتيات في كشاف تيار المردة ترافقهم نتالي خواجة مديرة «مردة جونيور». وكان في استقبالهم، خلال زيارتهم إلى مقبرتي الشهداء للمجزرتين، أبناء الشهداء، ووفد من جمعية كشافة المهدي وأضاؤوا الشموع وقدّم باقات الورد لأبناء الشهداء.

النائب الخليل أولم على شرف سفير سويسرا

حاصبيا - عساف أبو رحال

استضاف النائب انور الخليل في دارته في حاصبيا أمس سفير سويسرا في لبنان فرنسوا باراس، ترافقه عقيلته واولم على شرفه والوفد المرافق. والقى النائب الخليل كلمة نوه في مستهلها بالمبادرة السويسرية "التي تعمل لتقريب اللبنانيين الى بعضهم وبعث روح الوفاق والتوافق فيما بينهم". وتحدث السفير براس الى الصحافيين بعد جولة له في حاصبيا شملت كنيسة مار جاورجيوس والقلعة الشهابية ومقام خلوات البياضة، عن دور سويسرا في لبنان حاليا، وقال: "سويسرا تقوم بمحاولة لدور جامع للقوى اللبنانية، وقد قامت فعليا، بتقديم دعوة للاجتماع فيها لهذه القوى التي تريد سويسرا بشكل جدي ان تجمع بينها.