تغييرات جذرية في مشاريع الإعلام ــ 1
قال أحد الأساتذة في قسم الصحافة في كلية الإعلام والتوثيق الفرع الأول إن العام المقبل سيشهد تغييراً جذرياً في مشاريع تخرّج طلاب الصحافة. ورأى هذا الدكتور، وهو مشرف دائم على مشاريع التخرّج أن عبء المجموعة يقع على طالب واحد فيها، ولذلك ارتأى أن تُصبح مشاريع التخرّج في الفرع الأول فردية كما في الفرع الثاني. من اللافت أن يصدر قرار من هذا النوع في ظلّ تميّز مشاريع الفرع الأول عن الفرع الثاني. أليس من الأفضل ربّما أن يتم وضع آلية تُجبر كل الطلاب على العمل؟ هذا إذا كانت نظرية هذا الأستاذ صحيحة. وهل يتم علاج الجرح ببتر العضو؟
(الأخبار)

هندسة «اللبنانية» تخرّج 380 طالباً

خرّجت كلّية الهندسة في الجامعة اللبنانية 380 طالباً، في احتفال أقامته في قاعة المؤتمرات في المجمّع الجامعي في الحدث. وأشار الدكتور أنطوان فرح، باسم أساتذة الكلّية، إلى «أنّ توحيد الجامعة لا يتطلّب بالضرورة توحيد الأبنية في مكان واحد، إنّما التوحيد الحقيقي هو توحيد الكلّية انطلاقاً من الاتفاق الذي يؤكد الاندماج الوطني والإنماء المتوازن بين المناطق».
بدوره، لفت عميد الكلّية الدكتور محمّد زعيتر إلى «أنّ انفتاح الكلّية على المعارف العصرية يجب أن يتطور حتى نتمكن من المساهمة في إنتاج المعارف المتخصصة وتطويرها عن طريق البحث وتكوين الطاقات البشرية المتخصصة والمساهمة في تسيير الاقتصاد الوطني وتطويره في التنمية». وأكّد رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر استحالة إلغاء الفروع وتوحيدها ضمن مبنى واحد، مشيراً إلى «أنّه في كلية العلوم مثلاً لا يمكن دمج فرعي الحدث لأن كل فرع يضيق بعدد طلّابه». وتحدّث شكر عن الخطّة التي يسعى إلى تطبيقها في ظل الظروف الملائمة للنهوض بالجامعة الوطنية ولا سيّما بناء المجمّعات في المحافظات الخمس. كما تطرّق إلى مراسيم مدارس الدكتوراه التي صدرت أخيراً، ودورها في تأمين الدراسات العليا للطلاّب، إضافة إلى السعي لاعتماد نظام جديد في تقويم الأساتذة وترفيعهم وتدريجهم.
(وطنيّة)

تجهيزات ماليزية إلى مدرسة دبين الرسمية

قدّمت الكتيبة الماليزية تجهيزاتٍ إلى مدرسة دبّين الرسمية تضمّنت أجهزة كومبيوتر وتصوير وعدداً من المكيّفات والحقائب المدرسية. وتأتي هذه التجهيزات من ضمن الهبة التي تقدّمها ماليزيا لمساعدة أهالي الجنوب.
(وطنيّة)