أزعور: مطالب أساتذة «اللبنانية» تُدرس لتعميمها على موظفي الدولة
شدد وزير المال جهاد أزعور على «أنّ الحوار الهادئ والعلمي هو الطريقة المثلى لتحقيق مصلحة الجامعة اللبنانية وأساتذتها»، واستغرب أزعور «تحويل النقاش العلمي في شأن مطالب الأساتذة، إلى سجال اعلامي يعتمد لهجة متشنجة لا تعكس حوار المثقفين الذين تحدث عنه بيان الرابطة ولا تفيد الحوار المطلوب».
وفيما نفى أزعور «أن تكون الوزارة قد انتهجت سياسة التهرب من معالجة المشكلات الملحة التي يعانيها الجسم الأكاديمي والاداري في الجامعة»، رأى ضرورة توضيح الأمور في هذا المجال، رغم أنّ الأنظار تتجه إلى التحدي الوطني الكبير الذي يخوضه الجيش اللبناني.
وأوضح أزعور «أن مطالب الأساتذة لم تُرفض ولا تزال تدرس بطريقة علمية»، شارحاًَ أنّ المطالب العالقة لرابطة الأساتذة محدودة، أهمها إضافة ثلاثة أنواع فحوص جديدة لتغطيتها من صندوق التعاضد. وقال «ليس هناك تأخير في الموضوع بقدر ما يأخذ الأمر وقتاً في الدرس». وأضاف: «طلبت درس المطالب بشكل أشمل لتعميمها على جميع موظفي الدولة، إذا تبين أنها مفيدة وثمة حاجة فعلية إليها». وأسف لـ «افتعال الخلاف»، مؤكداً «حرص الوزارة، والحكومة عموماً، على اعلاء شأن الجامعة وتوفير كل الامكانات لتطويرها، وإعطاء أساتذتها ما يستحقونه مادياً ومعنوياً وما يتناسب مع الدور الكبير الذي يضطلعون به». وشدد أزعور على أنّ رئيس الرابطة سليم زرازير لم يراجعه في موازنة الجامعة، معتبراً «أنّ رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر يقوم بدوره في هذا المجال على أكمل وجه، ويتابع القضية بكثير من المسؤولية والحرص على مصلحة الجامعة والمال العام في آن واحد».

تعاون بين «اللبنانيّة» و«باريس ـ 3»

وقّعت الجامعة اللبنانيّة، أمس، اتّفاقية تعاون مع جامعة باريس ـ3، ضمن إطار التبادل الأكاديمي في مجال الآداب والعلوم الإنسانيّة والتربية والعلوم الاجتماعيّة على مستوى الإجازة، إضافةً إلى وضع الأسس لمدرسة الدكتوراه في المجال عينه. وجرى الاتّفاق على تحضير اتفاقيات خاصّة في كل كلّية طبقاً للبرامج المتّبعة والسعي للانفتاح على تجمّع الجامعات الفرنسيّة والتحضير لاتفاقيات معها في مختلف المجالات.

«تبييض الأموال» في الـ«سي. إند. إي»

حاضرت رئيسة محكمة الدرجة الأولى المدنيّة في جبل لبنان أماني سلامة عن «تبييض الأموال والرقابة على العمليات المصرفيّة»، في معهد «سي. إند. إي» الجامعي. وشدّدت سلامة على أهمية الوسائل المتاحة لمكافحة تبييض الأموال، مثنيةً على مهمات هيئة التحقيق الخاصّة التي سعت إلى تعزيز التوافق بين السرّية المصرفيّة ومكافحة جريمة غسيل الأموال.

«خليل حاوي والشعر العربي» في «الأميركيّة»

تفتتح دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى ومجلّة الأبحاث في الجامعة الأميركية في بيروت، بالاشتراك مع المعهد الألماني للأبحاث الشرقية مؤتمر «خليل حاوي وتطوّر الشعر العربي الحديث»، السابعة من مساء الأربعاء المقبل في مبنى وست هول.