مساعدات مصرية وإماراتية إلى النازحين في البدّاوي
أعلنت السفارة المصرية في بيروت في بيان لها أمس «وصول طائرة المساعدات المصرية التي أمر الرئيس المصري محمد حسني مبارك بتقديمها إلى النازحين والمتضررين من أحداث نهر البارد، وتحمل على متنها 20 طناً من المساعدات. كما قامت إدارة المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان بتسليم لجان المساعدات في مخيم البداوي والهلال الأحمر الفلسطيني، ثماني شاحنات محمّلة بمساعدات إنسانية عاجلة. وقدّمت لجنة «عائلات لبنان» بالتعاون مع جمعية «نساء من أجل القدس» معونات عينية إلى هيئة الطوارئ للإغاثة. وجال وفد فرنسي من جمعية «ميزون دي تيول» على المخيمات الفلسطينية في بيروت والشمال، داعياً الجهات المختصة إلى توفير الرعاية الصحية والإنمائية للنازحين، مشدداً على ضرورة العمل لعودة أهالي مخيم نهر البارد إلى منازلهم.

انتخاب رؤساء بلديات ضمن اتفاقيات المداورة

انتخب أمس، في مختلف المناطق اللبنانية رؤساء بلديات جدد وذلك بعد مضي ثلاث سنوات على الانتخابات الأخيرة التي تمت عام 2004. وذلك تطبيقاً لمبدأ المداورة في منصب رئاسة البلدية الذي غالباً ما يتم الاتفاق عليه لأسباب عائلية أو طائفية أثناء عقد التحالفات الانتخابية. ففي بعلبك، وفي حضور القائمقام عمر ياسين، انتخب أربعة رؤساء بلديات ونائبان للرئيس لأربع بلديات في بعلبك وقرى المنطقة، وجاءت النتائج كالآتي: بسام رعد رئيساً لبلدية بعلبك، ميلاد سالم غانم رئيساً لبلدية مجدلون، أكرم صبحي أمهز رئيساً لبلدية اللبوة وعلي أحمد شمص نائباً للرئيس، طريف شومان رئيساً لبلدية سرعين الفوقا وحسان حرب نائباً للرئيس. وفي سرايا زحلة انتخب حسن ديب صالح رئيساً جديداً لبلدية مجدل عنجر خلفاً للرئيس السابق حسين ديب ياسين.
وفي عكار، انتخب فضل محمد فياض رئيساً لبلدية كوشا وسمير محمد طحان نائباً للرئيس. وفي قائمقامية صور انتخب رؤساء بلديات ومجالس ونواب لهم في البلدات الست الآتية: البرج الشمالي: مصطفى شعيتلي بدلاً من علي عطوي رئيساً، عمّار عواضة نائباً للرئيس بدلاً من محمد علي موسى. طيرفلسيه: محمد رضا رئيساً بدلاً من إبراهيم عيسى. علما الشعب: جان غفري رئيساً بدلاً من نقولا فرح، وداود الحداد نائباً للرئيس بدلاً من شادي صياح. عين بعال: حاتم بسما رئيساً مكان كمال بسما. القليلة: حسن مصطفى أبو خليل رئيساً محل جمال شبلي الذي تسلّم نيابة الرئيس. الجبّين: سليم يون رئيساً وطلال عقيل نائباً للرئيس مكان حسن حمود.

لبنان ودّع 146 دونماً من الغطاء الأخضر

أول من أمس، شبّت حرائق عدة في خراج البلدات التالية: بسوس ــــــ كفررمان ــــــ راشيا الفخار ــــــ الهبارية ــــــ بليدا ــــــ ميس الجبل ــــــ حولا ــــــ وجبل شهاب. أتت الحرائق على مساحة 146 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية». كما اندلعت حرائق عدة أمس في خراج بلدات: شقرا، ظهور برعشيت، عيترون، وبرتي ــــــ قضاء جزين. وأتت على مساحات كبيرة من كروم الزيتون وحقول القمح والتبغ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وقامت فرق من الدفاع المدني بإطفاء الحرائق بمساعدة الجيش اللبناني والقوة النيبالية العاملة في إطار اليونيفيل والمواطنين الذين استخدموا جرّاراتهم الزراعية لنقل صهاريج المياه. وتمكّنت فرق الإطفاء من إبعاد الحرائق عن محيط المنازل ولم تتمكّن من التغلب عليها في الحقول بسبب وجود ألغام وقنابل عنقودية من مخلّفات العدوان الإسرائيلي.