هبات سعودية وإماراتية للنازحين من البارد
قدمت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مبلغ 15 مليون دولار لمساعدة للنازحين من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود «أوصى بتقديم دعم مالي مقداره عشرة ملايين دولار ليوزع على كل عائلة من العائلات الفلسطينية التي كانت مقيمة في مخيم نهر البارد». وأوضحت الوكالة أن المبلغ سيوزع أيضاً على «العائلات الفلسطينية الموجودة في مخيم البداوي نتيجة للظروف الصعبة التي يعيشونها».
من جهته، أمر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بـ «تحويل مبلغ خمسة ملايين دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لتقديم مساعدات للنازحين الفلسطينيين من مخيم نهر البارد» وفقاً للصحف.
(ا ف ب)

تفجير القذائف سبب جديد للحرائق

شبّت عدة حرائق خلال اليومين الماضيين في خراج بلدات برعشيت ـــ بنت جبيل ـــ دير قوبل ـــ الزهراني، حيث تدخلت وحدات الجيش اللبناني المنتشرة في هذه المناطق وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخمادها». وأتت الحرائق على مساحة 71 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية. وأثناء تفجير قوات الطوارئ الدولية في خراج بلدتي عيترون وكونين قذائف غير منفجرة شبّ حريق أتى على 80 دونماً من الأعشاب والأحراج والأشجار المثمرة.

إضاءة شموع في صور تضامناً مع الجيش

صور ـــ آمال خليل

لم يكن في وسع جنوب لبنان إلا أن يضيء شمعة تخليداً لأرواح شهداء الجيش والصليب الأحمر اللبنانيين والمدنيين الفلسطينيين الذين يسقطون في الجحيم الدائرة في المقلب الآخر منه. فقد تشاركت بلدية صور والهيئات الحقوقية والمدنية مع عناصر الصليب الأحمر اللبناني ـــ فرع صور في إضاءة الشموع لأرواح المسعفين بولس معماري وهيثم سليمان وعلى نية خلاص الوطن، في مستديرات المدينة الجنوبية والشمالية والبحرية. وفي الإطار ذاته، أحيت المدينة في احتفال حاشد «يوم شهيد الجيش اللبناني» بوضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء في ساحة شهداء صور، بدعوة من «شباب الوحدة الوطنية» في صور وفي حضور النائب عبد المجيد صالح وممثل قائد الجيش العميد الركن رسلان حلوي ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني وحشد من الشخصيات والمواطنين.

تشييع شهيدين في كفرصير والقصيبة

النبطية ـــ كارولين صباح

المشهد يتكرر في البلدات اللبنانية؛ نعش ملفوف بالعلم اللبناني، صورة الشهيد، زوجة مفجوعة، تقليد أوسمة ورفاق السلاح يحيّون شهيداً برّ بالقسم وانضم إلى قافلة شهداء الوطن. في القصيبة (النبطية)، شيعت قيادة الجيش اللبناني الرقيب الشهيد علي رفيق موسى، الذي قضى في أحداث الشمال. لم يستطع والد الشهيد أن يصدق أن ابنه هاتفه قبل ساعات من استشهاده نهار الجمعة؛ «وكأنه كان يودعني»، يقول والده ويضيف «لن أسامح من كان يقدم المساعدة لهذه المجموعات الإرهابية، ومن دفع لهم الأموال داخل المخيمات ليقتلوا أولادنا ويحرقوا قلوبنا». كذلك في بلدة كفرصير (النبطية)، فقد شيعت البلدة وقيادة الجيش المعاون الشهيد أيمن صالح مشيمش، وسط حداد لفّ البلدة.

صانعو رؤساء لبنان: أي رئيس لأية جمهوريّة؟

دعا مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية إلى حضور ندوته الأولى بعنوان «صانعو رؤساء لبنان: أي رئيس لأية جمهوريّة؟» وذلك يوم غد الثلاثاء من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة مساءً، في قاعة الأب المدبر يوسف الشدياق، المعهد الأنطوني ـــ بعبدا. ويتحدث في الندوة الأب سركيس طبر، عبد الله بوحبيب، الرئيس عصام فارس، غسان بن جدو، مخايل الضاهر، بهيج طبارة، كريم بقرادوني، وحسين الحاج حسن.