أمين الجميّل مرشحاً في المتن؟
أكّدت مصادر مطّلعة أن حزب الكتائب ثبّت قراره السابق بترشيح الرئيس أمين الجميّل عن المقعد الماروني في المتن الذي شغر باستشهاد نجله الوزير بيار الجميل واستبعاد ترشيح نجله الثاني سامي.

موقع الرئاسة

نُقل عن قطب سياسي مسيحي قلقه الشديد على مصير الاستحقاق الرئاسي وموقع رئاسة الجمهورية، وأبدى خشيته من «سيناريو جهنمي» قد يؤدي الى تعطيل إجراء الاستحقاق، مشيراً الى وجود رغبة لدى طرف معيّن في أن يتحول رئيس الجمهورية الى ما يشبه ملكة بريطانيا، ولدى طرف آخر في أن يكون الرئيس غطاءً لحجب الرؤية عن مشاريع مجهولة.

سوابق دستورية

قالت مصادر مطّلعة إن البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير أبدى «تفهّماً عميقاً» عندما شرح له رئيس الجمهورية العماد إميل لحود، في لقائهما أول من أمس، المخاوف من أن تتحوّل «مصادرة الحكومة غير الشرعية للصلاحيات الجوهرية لرئيس الجمهورية» الى سوابق دستورية وأعراف لن يكون من السهل تجاوزها في المدى المنظور.

متري في مهمة خاصة

أفاد مصدر رسمي أن وزير الثقافة طارق متري الذي يتولى وزارة الخارجية في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة توجّه إلى الأردن بمهمة خاصة تتصل بعمله الدائم مع مجلس كنائس الشرق الأوسط. ونفى المصدر أن يكون متري مكلفاً بمهمة رسمية من الرئيس السنيورة، وليس على جدول أعماله ما يتعلق بأمور سياسية أو خلافها، دون أن يحدد المصدر جدول لقاءات الوزير الذي كان قبلاً في القاهرة.