عاد عميد كلّية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد زعيتر من فرنسا بعد جولةٍ شملت عدداً من الجامعات الفرنسية التي وقّعت اتفاقات مع الجامعة تنص على حصول الطلّاب المتفوّقين في كلّية الهندسة على شهادة الماستر في إحدى الجامعات الفرنسيّة وشهادة دبلوم الهندسة في الجامعة اللبنانيّة بعد متابعة الدراسة في السنة الخامسة في فرنسا والخضوع لفترة تدريبية محدّدة، إضافة إلى تقديم أطروحةٍ في ختامها في لبنان. وتسمح الاتفاقات للطلّاب بالاطّلاع عن كثب على تطوّر البحث العلمي ومتابعة الدراسات العليا في الخارج. وبحث الدكتور زعيتر مع ممثّلي المؤسسات التربوية الفرنسية أوضاع طلّاب كلّية الهندسة وتوزيع الطلّاب الجدد على الاختصاصات المتوافرة لتلبية حاجة سوق العمل والجامعة اللبنانيّة مستقبلاً. وأوضح زعيتر «أنّ مستوى البرامج التعليمية في لبنان يسهّل على الطالب متابعة الفترات التدريبيّة المحدّدة له في المختبرات العلميّة في الخارج بشكلٍ طبيعي، ما حفّز بعض الشركات الفرنسيّة على استقبال المزيد من طلّاب الهندسة لإعداد مشاريع نهاية العام الدراسي أو التعاقد مع خرّيجي الكلّية». وأشار زعيتر إلى تفوّق طلّاب الجامعة اللبنانية الممنوحين في الجامعات الفرنسيّة واحتلالهم المراكز الأولى، فالخمسة الأوائل في شهادة الماستر ـ 2 في المدرسة الوطنية العليا للاتصالات هم من طلاب الكلية. يُذكر أنّ 60 طالباً من الكلّية استفادوا من مشروع التعاون بين البلدين الذي بدأ تطبيقه في 25 جامعة فرنسيّة. من جهة ثانية، افتتح زعيتر «معرض الكتاب والكومبيوتر 2007»، الذي نظّمه نادي العلوم والكومبيوتر في كلّية الهندسة ــ الفرع الثالث، بحضور مدير الفرع الدكتور محمد حمدان ومدير مكتب «مايكروسوفت ــ الشرق الأوسط» المهندس خليل عبد المسيح وممثّل شركة «أوتوديسك» جورج يواكيم ومدير «أكتكولاج» ربيع البعلبكي.
وأكّد زعيتر «انفتاح الكلّية على التعاون العلمي مع كل مؤسسات الهندسة العلمية والشركات ومكاتب الدراسات في لبنان والخارج»، مشدّداً على «ضرورة تشجيع كل نشاط له علاقة بالثقافة، قد يُخرجنا من الدوامة التي يمرّ بها لبنان في الوقت الراهن».
ولفت عبد المسيح إلى أنّ شركة مايكروسوفت تسعى إلى اعتماد برامج تعاون مع كلية الهندسة، وأنّ لديها التزاماً حيال الجامعة اللبنانية تطبّقه بمزيد من البرامج والبحث والتطوير. وسلّم زعيتر دروعاً تقديرية لكلٍ من عبد المسيح ويواكيم والطالب الفائز بمسابقة «world wide competition in microsoft» 2003 علي وزنة.