عودة إلى طائرات الاستطلاع
في كل مناسبة تحصل فيها أحداث أمنية تعود قيادة القوات الدولية إلى إثارة موضوع تسيير طلعات جوية لطائرات استطلاع من دون طيار فوق مناطق الجنوب، وهو الأمر الذي أثارته قيادة القوة الدولية قبل أيام على أثر حصول عمليات إطلاق صواريخ من الجنوب باتجاه مستعمرات إسرائيلية. وسمعت القيادة الموقف اللبناني نفسه الرافض، نظراً إلى أن هذه الخطوة لا تندرج ضمن الآليات الإلزامية في تنفيذ القرار 1701.

استخبارات غربية داخل «القاعدة»

تبين أن أحد أبرز الموقوفين في شبكات القاعدة في لبنان الذي قيل إنه منسق العمليات مع فتح ـــــ الإسلام تربطه علاقة عمل مع أجهزة استخبارات لدول غربية عدة بينها دول من شمال أوروبا سبق أن تعرضت مصالحها في لبنان لاعتداءات من مجموعات أصولية على خلفية مواقف إعلامية من الإسلام. كما تبين أن هذا الموقوف على صلة بشخصيات من فريق نافذ في السلطة ولديه معلومات وافرة عن عمل الأجهزة الأمنية اللبنانية.

براميرتس إلى الادعاء العام

تتجه الإدارة الدولية التي سوف تشرف على عمل المحكمة الدولية التي أقرها مجلس الأمن الدولي إلى تعيين رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتس مدعياً عاماً وذلك بعد قبول طلباته التي جعلته يستقبل من مهامه في المحكمة الجنائية الدولية. وسوف يكون لبراميرتس الهامش الأكبر في اختيار العاملين معه بمن فيهم القضاة اللبنانيون.

متغيرات إيمييه

فوجئت مؤسسة تربوية فرنكوفونية بأن السفير الفرنسي في بيروت برنارد ايمييه أحالها، للمرة الأولى، على الإدارة المركزية في باريس، لأنه لم يعد قادراً على الإجابة عن أي إيضاحات تخص عملها، في خطوة بدت لإدارة هذه المؤسسة مستغربة وربطها هؤلاء بالتغييرات التي طرأت على آلية عمل السفارة الفرنسية في بيروت منذ خروج الرئيس جاك شيراك من قصر الإليزيه.

سفير يستطلع الوضع الإداري

كلف أحد السفراء البارزين فريق عمل متخصصاً في الأزمات وضع تقرير عاجل يعيد النظر في دراسة موجودة لديه منذ فترة عن توزع القوى السياسية والمذهبية في الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة ليكون جاهزاً على طاولته عندما يحين الحديث عن حكومتين. وقد باشر الفريق اتصالاته مع أصدقاء إعلاميين وآخرين في الإدارة العامة لتقويم التقرير خلال أقل من أسبوعين.