المر يلتقي إيمييه: للإسراع في حكومة الوحدة
دعا النائب ميشال المر إلى الإسراع في تأليف حكومة وحدة وطنية لتحاشي الوصول إلى مشاكل دستورية تزيد من حدّة الأزمة، وأوضح أن مؤتمر الحوار المرتقب في باريس لن يطرح حلولاً جذرية، بل يهدف إلى تبريد الأجواء.
كلام المر جاء بعد استقباله، أمس، السفير الفرنسي في لبنان برنار إيمييه، لساعة كاملة، بحثا خلالها في التطورات في لبنان ومؤتمر باريس. وأوضح المر بعد اللقاء أن العنوان الرئيسي للمحادثات هو «كيفية الوصول إلى حل يفضي إلى تأليف حكومة وحدة وطنية» التي شدد المر على ضرورة الإسراع في تأليفها «كي لا نصل إلى مصاعب ومشاكل دستورية تزيد من حدّة الأزمة».
وأشار المر إلى أن البحث تطرق إلى الدعوة التي وجهت إليه للمشاركة في الحوار الذي دعت إليه فرنسا، «وتحدثنا حول مستوى التمثيل الذي لن يكون على مستوى الأقطاب، وقد تجاوبنا مع الدعوة، وسميت له رئيسة اتحاد بلديات المتن السيدة ميرنا المر لتمثلني»، لافتاً إلى أن «المؤتمر لن يطرح حلولاً جذرية، بل سيكون تشاورياً لتبريد الأجواء بين الأطراف المعنية». ورحب بأي مبادرة تأتي من أي دولة تساعد وتساهم في إيجاد الحلول للمشكلة اللبنانية.
(وطنية)

كنعان: لا تباين داخل تكتل «التغيير والإصلاح»

نفى النائب إبراهيم كنعان «وجود قراءات متباينة» داخل «تكتل الإصلاح والتغيير» حول الانتخابات الفرعية، موضحاً «أن التكتّل متريّث والموقف النهائي سيصدر قريباً». ولفت الى أن «من المبكر الحديث عن مرشح توافقي»، آملاً أن تكون العقد قد حُلّت مع الوصول الى موعد الانتخابات. وأكد أن «الحل المطلوب للأزمة اللبنانية يجب أن يستند الى صيغة حكومية»، مشيراً الى أن تأليف حكومة وحدة وطنية «ليس تعطيلاً، إنما الوفاق في لبنان هو الذي يفعّل المؤسسات». وشدد على «انفتاح التكتل على كل المبادرات التي تحصل»، متمنياً أن «تُفعّل على الصعيد اللبناني الداخلي».
(وطنية)

«حركة الشعب» تخوض الانتخابات الفرعية

أعلن رئيس «حركة الشعب» نجاح واكيم، أن الحركة ستخوض الانتخابات الفرعية بمرشح وطني، مشيراً إلى أن المعلومات المتداولة بشأن تأليف حكومة شرعية جدية. ورأى واكيم في تصريح أمس، أن «الحكومة اللاشرعية» تعمّدت في قرارها إجراء الانتخابات النيابية الفرعية في دائرتي المتن الشمالي وبيروت الثانية، «تجاوز الأصول والقواعد الدستورية، الأمر الذي يكشف حقيقة نياتها لجهة تعطيل هذه الانتخابات وتوظيف ذلك في تعميق الانقسامات السياسية وزيادة التوتر في البلاد».
وإذ أكد واكيم موقف الحركة الثابت «لجهة ضرورة إجراء انتخابات نيابية عامة قبل موعد انتخابات رئاسة الجمهورية» رأى «ضرورة إجراء الانتخابات الفرعية بسبب تعنّت فريق الأكثرية ورفضه إجراء الانتخابات العامة» مشيراً الى مبادرة رئيس الجمهورية اميل لحود إلى تآليف حكومة شرعية تتولّى اجراء الانتخابات الفرعية في دائرتي المتن الشمالي وبيروت الثانية تزيل العقبات الدستورية التي تحول دون إجراء هذه الانتخابات. وقال: «يبدو أن المعلومات المتداولة بهذا الشأن جدية، لذلك فقد قررت حركة الشعب خوض هذه الانتخابات بمرشح وطني سوف تعلن اسمه في الايام المقبلة، وقد دعت فرع بيروت في «حركة الشعب» إلى الاستعداد العملاني لخوض هذه المعركة». وفي الإطار نفسه، دعا فرع بيروت في «حركة الشعب» أعضاءه ومناصريه إلى المشاركة في حملته الانتخابية، ولهذه الغاية يعقد الفرع اجتماعاً موسّعاً خلال الأسبوع المقبل في المركز الرئيسي للحركة.
(الأخبار)