لقاءات مكثّفة للمعارضة
استقبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله خلال الأسبوع الفائت عدداً من القادة والمرجعيات الفاعلة في قوى المعارضة، وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز الوضع الداخلي بمواجهة ضغوط فريق الأكثرية.

أزمة صامتة عند المعارضة

يدور خلاف صامت بين مرجعين كبيرين بشأن كيفية التعامل مع استحقاق الحكومة الثانية، ويظهر أحد المراجع الحزبية حرصاً شديداً على عدم حصول أي انفجار، ما يؤدي إلى عرقلة عمل فريق المعارضة، وهو الأمر الذي ينتظر الآن موقفاً نهائياً من أحد المرجعين الذي يدعو إلى منح الوساطات العربية فرصة إضافية، بخلاف الآخرين الذين يعتقدون جازمين بأن ما يجري ليس أكثر من مضيعة للوقت.

مشروع بيع الخلوي

علم من مصادر واسعة الاطّلاع أن وزير الاتصالات مروان حمادة طلب إلى المراجع المختصة الإسراع في التحضيرات الجارية لإنجاز طرح قطاع الخلوي للبيع واتخاذ الإجراءات التي تسمح بإنجاز الخطوة قبل نهاية العهد الحالي. ونقل عنه قوله إن الكلام على مدخول سنوي للقطاع يدخل إلى الخزينة العامة بما يقدر بمليار دولار ليس أمراً صحيحاً، إنما هو مضخم إلى حد بعيد وإن المدخول الصافي لا يتجاوز 580 مليون دولار، والباقي يعدّ من عائدات القيمة المضافة وكلفة التشغيل التي تتقاضاها الشركتان المشغلتان للقطاع وغيرها من الرسوم.

لا زيارة إلى واشنطن

فشل أحد الوزراء في الحكومة الحالية في ترتيب زيارة إلى العاصمة الأميركية واشنطن كان يعلّق عليها الآمال العريضة للبحث في جوانب مهمة من الاستحقاق الرئاسي. وكان المعني بالزيارة قد كثّف اتصالاته مع أركان السفارة الأميركية في بيروت وبعض الأصدقاء، لكن التريث كان الجواب الدائم إلى هذا التاريخ، وأن من الصعب ترتيبها قبل نهاية العام الجاري.