رابطة «المهني»: لإشراكنا في إقرار مشاريع القوانين
جددت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان رفضها إقرار أي مشاريع قوانين تتعلق بمصير أساتذة التعليم المهني والتقني من دون مشاركتها وموافقتها عليها. وعقدت الهيئة اجتماعاً بحثت فيه شؤون القطاع وشجونه. وناشد المجتمعون في بيان أصدروه وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني الدعوة إلى مؤتمر تربوي عام لمناقشة مشروع قانون تنظيم التعليم العالي الصادر عن مجلس التعليم العالي في 2/2/2007 الذي يتناول مرجعية التعليم العالي المهني وشهاداته لما ورد في المشروع الجديد من تناقض مع مشروع المركز التربوي للبحوث والإنماء الصادر في 8/8/2000 في ما يتعلق بالهيكلية الجديدة للتعليم المهني والتقني. ودعت الهيئة مجلس المندوبين إلى اجتماع استثنائي الرابعة من بعد ظهر الخميس 5 تموز المقبل، في حرم المدرسة الفندقية الدكوانة.
(وطنية)

مشاركون في « برلمان الشباب الأورو ـــ متوسطي»

نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المركز الثقافي الألماني (غوتيه) والسفارة الألمانية في بيروت، لقاء مع خمسة شباب لبنانيين شاركوا في «الملتقى الأول لبرلمان الشباب الأورو ـــــ متوسطي» الذي عقد في برلين من 26 أيار الماضي إلى 3 حزيران.
أوضح المستشار الثقافي في السفارة الألمانية هلغي ساندر أنّ 103 طلاب من 38 بلداً متوسطياً تبادلوا، خلال 10 أيام، الأفكار ووجهات النظر في أمور تهمُّ الشباب في محيط المتوسط».
ورأى مساعد مدير معهد غوتيه عبد الله عنان أنّ «التذمر والشكوى لا يغيران الأوضاع، والذي يريد التغيير عليه أن يقدم أفكاراً جديدة وألا يدعو أحداً يسخر منهم ويقول لهم أنتم المستقبل لأنهم بهذا القول يكونون ينتظرونكم لتكبروا وتفقدوا الأمل والمستقبل». وعرض الشباب الخمسة تجربتهم وما تضمنه البرلمان الشبابي في برلين من نشاطات ثقافية وبيئية وحضارية وقضايا اجتماعية وعلمية وغيرها.
(وطنية)


LAU تمنح 3 دكتوراه فخرية


تمنح الجامعة اللبنانية ـــــ الأميركية (LAU) ثلاث شهادات دكتوراه فخرية، في احتفالات تخريج طلّابها هذا العام، إلى كلٍّ من سفير المملكة العربية السعودية في لبنان عبد العزيز خوجة وسعاد جفالي في حرم بيروت، وصاحب مصرف بنك عودة ريمون عودة في حرم جبيل.
ولفتت إدارة الجامعة إلى أنّ الدكتوراه الفخرية تمنح هذا العام لشخصيّاتٍ قدّمت الكثير من الإسهامات في خدمة المجتمع والإنسان عموماً ولبنان خصوصاً.

فادي جعارة مديراً للمركز الطبّي في «الأميركيّة»

تسلّم الدكتور فادي جعارة إدارة مركز نايف باسيل لأبحاث وعلاج السرطان في الجامعة الأميركيّة في بيروت. ولفت نائب رئيس الجامعة للشؤون الطبّية وعميد كلّية الطب والمركز الطبي الدكتور نديم قرطاس إلى «أنّ الدكتور جعارة أدخل، خلال خدمته مديراً لدائرة طب السرطان الإشعاعي في المركز الطبّي، خدمات جديدة كانت الأولى من نوعها في لبنان وأحياناً كانت حصريّة للمركز».

معرض فنون لطلّاب مدارس

عرض 75 تلميذاً حوالى 250 لوحة في محترف الفنّانة التشكيليّة منى خبصا في صربا. تناولت اللوحات موضوعاتٍ مختلفة، منها المناظر الطبيعيّة والطبيعة الجامدة وفن البورتريه، وتنوّعت ما بين المائيّة والزيتيّة والفحم والأكريليك.