قوى الأمن تذكّر عناصرها بقانون «حق استعمال السلاح»شدّدت مديرية قوى الأمن الداخلي على عناصرها في بيان لها يوم أمس بوجوب اتخاذ كل تدابير الحيطة الممكنة واستنفاد جميع السبل الأخرى غير استعمال السلاح، قبل أن يحق لهم اطلاق النار من أسلحتهم الأميرية، مذكّرة إياهم بالمادة 221 وفقراتها، من قانون قوى الامن الداخلي. وشدّدت المديرية على ضرورة تثبيت الأمن وحفظ النظام وقمع المخالفات على جميع انواعها، وبالتالي حفظ حقوق رجال قوى الامن الداخلي في ممارسة وظائفهم. وتنص المادة 221: «بعد أن يكونوا قد اتخذوا كل تدابير الحيطة الممكنة واستنفدوا كل السبل الاخرى غير استعمال السلاح، يحق لرجال قوى الامن الداخلي اطلاق النار من الاسلحة المجهزين بها نظاماً في الحالات الآتية: بناء على تكليف من السلطة الإدارية (المحافظون والقائمقامون) اثناء عمليات توطيد الامن. وفي حالة الدفاع المشروع عن النفس المنصوص عليها في قانون العقوبات. ولمنع تجريدهم من اسلحتهم والاستيلاء على الاعتدة الموجودة بعهدتهم. وللدفاع عن مراكزهم وعن الاماكن المولجين بحراستها. وللاحتفاظ بالاشخاص الموضوعين بعهدتهم أو لتأمين سلامتهم. وعلى اثر إنذارهم الواضح والمكرر بعبارة «قوى أمن قف» للأشخاص الذين يحاولون الفرار من وجههم ولا ينصاعون للإنذار، على ان يكون قد سبق محاولة الفرار أو رافقها أدلة عامة أو خاصة تؤكد أو ترجح ارتكابهم جناية. وفي توقيف المركبات التي تتخطى حواجزهم بالرغم من الإشارات البصرية والإنذارات السمعية الواضحة».
يُذكر أنه في الآونة الاخيرة تكاثرت حوادث اطلاق نار من قبل عناصر قوى الامن الداخلي مما ادى الى اصابات في غير محلها واستشهاد مواطنين أبرياء.

103 محامين متدرجين يؤدّون اليمين

أقسمت يوم أمس الدفعة الثانية من طالبي الانتساب الى جدول المحامين المتدرجين والتي تضم 103 محامين، اليمين القانونية أمام محكمة الاستئناف المدنية في قصر العدل في بيروت، برئاسة القاضي جهاد الوادي وحضور نقيب المحامين في بيروت بطرس ضومط، وعدد من الشخصيات المعنية.

الاستماع إلى إفادة شهود في اغتيال عيدو
استمع قاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر الى إفادات عدد من الشهود في قضية اغتيال النائب وليد عيدو. من جهة ثانية، تابع مزهر تحقيقاته مع عناصر من «فتح الاسلام» واستمع إلى إفادة موقوفين كان قد أصدر مذكرتين وجاهيتين بتوقيفهما.

«سوكلين» تنفي تعرض شاحنتها لعمل تخريبي
شب يوم أمس حريق في شاحنة نفايات تابعة لشركة سوكلين على طريق المطيلب ــــ بكفيا. وعُلم أن سبب الحريق ناجم عن عطل تقني في الشاحنة. لاحقاً أصدرت «سوكلين» بياناً قالت فيه: «تبيّن أن الحادث ليس إلا مجرّد صدى لعطل في أحد إطارات الشاحنة، لذا اقتضى التوضيح».

شرابيه يتسلم ادعاء ميرزا في قضية المر
تسلم قاضي التحقيق العدلي في محاولة اغتيال وزير الدفاع الياس المر، القاضي داني شرابيه، ادعاء النائب العام العدلي القاضي سعيد ميرزا، على أن يحدد شرابيه مواعيد الاستجوابات وسماع الشهود لاحقاً.
(الأخبار، وطنية)