تكريم عجاج نويهض في ذكراه الـ 25
لمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لغياب المؤرخ اللبناني والمناضل العروبي عجاج نويهض، وصدور كتابه «رأس المتن ــــ تاريخ وذكريات»، نظمت «جمعية سيدات رأس المتن» في قاعة مركزها الرئيسي في بلدة رأس المتن في المتن الأعلى، لقاءً تكريمياً، حضره ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت سابقاً شفيق الحوت وحشد من الشخصيات السياسية والدينية وفعاليات اجتماعية وتربوية وثقافية وحشد من أبناء البلدة والجوار. وتحدث في الحفل رئيسة «جمعية سيدات رأس المتن» منى غزال، الدكتور سامي مكارم، المؤرخ والباحث الدكتور مسعود ضاهر، الشاعر هنري زغيب، وألقى نجل الراحل الدكتور خلدون عجاج نويهض سفير فنزويلا في تركيا كلمة العائلة. بعدها تم عرض شريط مصوّر، تضمن نبذة عن حياة المؤرخ نويهض مع صور فوتوغرافية تؤرخ لمراحل وحقبات مهمة في تاريخ لبنان وفلسطين.

تبديل مراكز امتحانات الآداب والإنسانيات في طرابلس

جدد وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني تذكير المرشحين أنّه استبدل مركزين للامتحانات الرسمية كانا محددين أصلاً في منطقة أبي سمراء في طرابلس لشهادة الثانوية العامة فرع الآداب والإنسانيات، بمركزين آخرين في مدينة طرابلس، بسبب الأحداث الأخيرة. والمركزان الجديدان هما: روضة الفيحاء خلف سبينس بدلاً من ثانوية الحدادين الرسمية في أبي سمراء، ومدرسة مي الرسمية للبنات بدلاً من مدرسة التدريب التربوي في أبي سمراء.
وطلب قباني إلى جميع المرشحين والمراقبين الالتحاق بالمراكز البديلة، ابتداءً من السابعة من صباح غد الخميس، على أن تبقى مواعيد المسابقات بحسب مواقيتها المحددة في مذكرة الامتحانات الرسمية.
من جهة ثانية، بحث قباني مع نقابة تشكيل مجلس إدارة بيت المعلم تنفيذاً للمراسيم الصادرة، وقرر توجيه كتب خطية إلى الجهات المعنية لوضع القرارات موضع التنفيذ والعمل على تسريع إنجاز الأمر قبيل بدء العام الدراسي. وعرضت النقابة موضوع اعتبار الإجازات تعليمية للمواد الجديدة في المناهج لكي يتمكن المعلمون والأساتذة من تقاضي رواتبهم على أساس أنها تعليمية.
ودعا قباني إلى عقد اجتماع مشترك بين النقابة والمركز التربوي وكلية التربية والمدير العام للتعليم العالي لبحث الأمر في العمق، تمهيداً لمتابعته مع المؤسسات التعليمية.

امتحانات «المهني» تنطلق في البقاع

بعلبك ــ رامح حميّة

انطلقت، أول من أمس، المرحلة الأولى من الامتحانات المهنية لشهادة البكالوريا الفنية ــــ قسم المحاسبة والمعلوماتية (3 BT) وسط أجواء هادئة وإجراءات أمنية طبيعية. وقد خصصت مديرية التعليم المهني والتقني، ثلاثة مراكز في البقاع هي: معهد الشيخ محمد يعقوب التقني ـــ بعلبك، ومركز عمر المختار ـــ في البقاع الغربي ومدرسة زحلة الفنية.
وأكد رئيس مركز بعلبك علي ديب شريف «أن عدد الطلاب الإجمالي للمرشحين في مركز الشيخ يعقوب التقني بلغ 281، في حين بلغ عدد الغياب 22 طالباً». وجال المفتش محمد جباوي على مراكز الامتحانات الأكاديمية والمهنية في بعلبك، مبدياً حرصه على إجراء الامتحانات وضمن إطار القوانين والأنظمة.

لبنان ودّع 500 دونم من الغطاء الأخضر

أعلنت قيادة الجيش ــــ مديرية التوجيه أنه خلال يوم أول من أمس، شبت عدة حرائق في خراج العديد من البلدات في مختلف المحافظات، حيث تدخلت وحدات الجيش المنتشرة في هذه المناطق وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخمادها. وأتت هذه الحرائق على مساحة 500 دونم من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية والمثمرة.