قانصوه يتمنى «زلزالاً آخر يصيب من راهن على نجاح العدوان»
رأى رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، أن ادانة لجنة فينوغراد الحكومة الاسرائيلية في حربها على لبنان في تموز الماضي، «تأكيد آخر على اهمية النصر الذي حققه لبنان بفضل تصدي المقاومة الوطنية ومساندة الجيش اللبناني في معركة غير متكافئة مع آلة الحرب الاسرائيلية المدمرة، وهي دليل اضافي على صحة الخيارات والثوابت الوطنية التي اتسمت بها السياسة التي انتهجها لبنان خلال السنوات الماضية لرد الاعتداءات الاسرائيلية ولمنع اسرائيل من اللجوء الى أي مغامرة جديدة من هذا النوع».
هذا ما نقله عنه رئيس المجلس الماروني العام وديع الخازن، اضافة الى قوله: «انني بكل امانة لم أتوان عن متابعة ملف الجريمة النكراء (جريمة جدرا)، لا لأنها تمس حياة المواطنين الآمنين وحسب، بل لأنها كادت أن تطاول الامن الاهلي وسلامة البلاد. وسوف اتابع السهر على التحقيقات الجارية لكشف ملابسات هذه الجريمة ومن قام بها لمحاكمتهم وانزال اشد العقوبات بحقهم ليكونوا عبرة لمن اعتبر».
ونقل عنه قوله «انه من المهم جداً أن نشهد هذا التعالي عن الاستغلال السياسي الرخيص، لقضية انسانية ووطنية التف حولها الجميع في ادانة لهذا الاسلوب الاجرامي المنكر الذي يرمي الى زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد. وهو الامر الذي يؤكد على اصالة اللبنانيين وتضامنهم عند الشدائد وتجاوز المحن في اللحظات الحاسمة. الا ان كل ذلك يبقى منقوصاً ما لم نعززه بمبادرات حثيثة لإزالة التشنج والسجال اللذين يشلان اوصال الوطن ويعرضانه للمحاولات والتجارب المريرة السابقة التي تلهينا عن التلاقي والتحاور في ما بيننا بثقة خالصة وروح صادقة للنهوض بالدولة واعطاء جرعة شافية للناس الذين وصلوا الى حد قطع الامل وغسل اليدين من أي امل بالحلول».
كذلك التقى لحود أمس الوزير السابق عاصم قانصوه، الذي رأى «ان الحل يبقى باللجوء الى الشعب، عبر انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون انتخابي عادل». وشدد على ضرورة «عدم السماح باللعب بموضوع الاستحقاق الرئاسي الذي تحكمه نصوص دستورية واضحة تشير صراحة الى نصاب الثلثين». وتمنى «ان يلي الزلزال الذي اصاب حكومة العدو (...) زلزال آخر يصيب من راهن على نجاح العدوان الاسرائيلي في تحقيق اهدافه لاستكمال سيطرتهم على كامل مواقع السلطة في لبنان».
والتقى أيضاً النائب السابق انطوان حداد، فرئيس حركة النضال اللبناني ـــ العربي فيصل الداود، الذي رأى «ان التغيير، وإنقاذ لبنان من ارتماء البعض في احضان السفارات والمواقف المشبوهة، أمران حتميان». ثم استقبل وفداً من مصرف بيت التمويل العربي برئاسة عضو مجلس الادارة ـــ المدير العام فؤاد مطرجي.
واستقبل راعي ابرشية صيدا للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد، والمغترب داود خير الله الذي أعرب عن تثمين اللبنانيين في الولايات المتحدة لمواقفه «من موضوع المحكمة الدولية، لا سيما لجهة تصحيح ما يعتري نظامها من شوائب، تحقيقاً للعدالة والنأي بها عن التسييس».
(وطنية)