فاتن الحاج
لم يؤدِّ، أمس، الاجتماع الماراتوني لطلاب التيار الوطني الحر في جامعة سيدة اللويزة مع إدارة الجامعة إلى العدول عن الإضراب المقرر اليوم، احتجاجاً على حل الحكومة الطالبية. فالطلاب لم يلمسوا، كما قالوا، أي جديد في موقف الإدارة من الاستحقاق، وقد سمعوا الكلام نفسه الذي يسمعونه منذ أربعة أشهر أي منذ تأجيل الانتخابات بُعيد استشهاد الوزير بيار الجميّل. وكانت إدارة الجامعة قد تمنت على الطلاب عدم المضي في التحرك لكونه يتزامن مع حدث تُعدّ له الجامعة منذ بداية العام الجامعي، وهو اليوم التوجيهي أو «open door» حيث تستضيف حوالى 700 تلميذ، لتعريفهم باختصاصاتها.
ويشير رئيس الحكومة الطالبية جو صليبا إلى أنّ القانون ينص على استمرار الحكومة في عملها لحين إجراء انتخابات حكومة جديدة، ولا يحق لأحد، حلها إلاّ بمخالفة كبيرة وشرط أن يحدد رئيس الجامعة موعد الانتخابات في الوقت نفسه. أما تغيير الحكومة الطالبية، يقول صايبا، فلا يتم إلاّ بعد موافقة ثلثي الأعضاء. وفيما ينفي صليبا حرص القوات على الانتخابات والدليل عدم مشاركتهم في اضراب عنوانه الوحيد إجراء الاستحقاق، يلفت مسؤول القوات في الجامعة نهرا بعيني إلى «أنّنا حرصنا منذ بداية العام الجامعي على التمسك بالانتخابات الطالبية ورفضنا إلغاء العمل السياسي، وإن كنّا قد آثرنا التزام قرار الإدارة بعدم إجرائها منعاً لإدخال الخلافات السياسية إلى حرم الجامعة». وأكد «أنّ قاعدتنا الانتخابية كبيرة ونحن جاهزون لأي معركة والدليل النتائج التي نحرزها في انتخابات الجامعة اللبنانية». ورأى بعيني أنّ الشريك الآخر أي «التيار» هو من رفض أن تكون الحكومة مناصفة بيننا. وشدد على أهمية تنفيس الاحتقان وتحييد الجامعة عن الجو السياسي في الخارج.
وكانت لجنة الشباب والشؤون الطالبية في «التيار» قد أصدرت بياناً أشارت فيه إلى أنّ الإدارة أقدمت، تحت ضغط من أحد أطراف قوى السلطة على حل الحكومة الطالبية المنتخبة العام الماضي، بعد الاعتداء بالضرب على رئيس الحكومة ومندوب التيار الوطني الحر في الجامعة، وعلى أثر تعليق الحكومة لافتة تطالب بحقوق موقعة باسمها. وفي حين استنكرت اللجنة الاعتداء على الطلاب وانتهاك حقوقهم، دانت حل الحكومة الطالبية بقرار اداري غير قانوني. وطالبت اللجنة الادارة بتعيين موعد لإجراء انتخابات جديدة.
وأوضحت اللجنة أنّها ستعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق تعلن فيه تجاوزات إدارة الجامعة وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الطلاب.
أما مدير مكتب شؤون الطلاب الأب بشارة الخوري فأوضح «أننا نشهد فترة امتحانات ومن الصعوبة بمكان إجراء انتخابات طالبية». ونفى الخوري أن يكون هناك شد حبال بين طلابنا».