رابطة «اللبنانية»: الشفافية في الترشيح للتفرغ
شدّدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية على وجوب اعتماد الشفافيّة في دراسة ملفّات الأساتذة بناءً على التعميم رقم 8 المتعلّق بترشيح أساتذة للتفرّغ. وطالبت الهيئة، في اجتماعها الدوري، إدارة الجامعة بوضع معايير موحّدة في درس الملفّات من جانب مجالس الفروع والوحدات، مؤكّدة ضرورة الاستمرار في التنسيق بين الرابطة ورئيس الجامعة وعمداء الكلّيات لإيصال الملف إلى خواتيمه. وناشدت الهيئة، من جهة ثانية، المعنيين في الجامعة ووزارتي التربية والمال احترام القوانين والأنظمة ودفع الرواتب في مواعيدها. وفي ما يتعلّق بتكليف ثلاثة أساتذة بمهمات عمادة معاهد الدكتوراه، رأت الهيئة أنّه كان من الأفضل تعيين العمداء بمراسيم صادرة عن مجلس الوزراء وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

«الكتائب» تؤكّد حضورها في الفروع الثانية

ردّت مصلحة الطلّاب في حزب الكتائب اللبنانيّة على ما تنشره بعض وسائل الإعلام عن الانتخابات الطالبيّة في الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، فأكّدت أنّها فازت وحلفاءها في حزب القوّات اللبنانيّة بمقاعد الهيئة الطالبيّة في كلّية الإعلام والتوثيق. وأشارت إلى أنّ بعض طلّابها فازوا بالتزكية في كلّية الحقوق والعلوم السياسيّة، قبل اتخاذ القرار بتعليق الانتخابات. وشدّدت المصلحة على عمق العلاقات «السياسيّة والأخويّة» التي تربطها بطلّاب قوى انتفاضة الاستقلال كافّة، لا سيّما «الرفاق» في القوّات اللبنانيّة.

القوميّون في «BCU» يحتجّون على تعطيل نشاطهم

انتقدت مفوّّضية الطلبة السوريين القوميين الاجتماعيين في معهد الإدارة والكومبيوتر الجامعي ـــ عاليه (BCU)، قرار مدير الجامعة بمنعهم من إقامة احتفالٍ في ذكرى مجزرة قانا. وأشارت المفوّضية، في بيانٍ أصدرته، أنّه «من العار أن يرفض مدير في جامعةٍ خاصّة إقامة احتفال وطني في ذكرى مجزرة قانا، فيما يسمح بإقامة احتفال في ذكرى تأسيس حزب سياسي». وطالبت المفوضية بأن تكون الجامعة مثالاً للديموقراطية فتعمل على نشر الوحدة في نفوس الطلاب بدلاً من تعزيز الانقسام الحاصل في البلاد.
(الأخبار)

«كيف تؤسّس مشروعك الخاص» في الـ«NDU»

تنظّم جمعيّة خبراء الكهرباء والإلكترونيات ـــ فرع الطلاب ورشة عمل بعنوان «كيف تؤسّس مشروعك الخاص في الهندسة والتكنولوجيا؟»، بالتعاون مع الفروع الطالبية في الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية ـــ الأميركية وجامعة بيروت العربية، التاسعة من صباح غدٍ السبت في قاعة المؤتمرات في سيّدة اللويزة ـــ ذوق مصبح. من جهةٍ ثانية، تواصل جامعة سيّدة اللويزة احتفالاتها في الذكرى العشرين لتأسيسها حيث أقامت ندوة بعنوان «أدباء من الشمال» في فرع الشمال.

تيلدا عيد تفوز بجائزة فن الخطابة

فازت الطالبة في كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة ـــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانيّة تيلدا عيد (أدب إنكليزي) في مباراة الخطابة السنوية التي نظّمها اتّحاد الناطقين باللغة الإنكليزية في جامعة بيروت العربية. ونالت عيد أيضاً الجائزة الأولى لتمثيل لبنان في المباراة الدولية لفن الخطابة في لندن، من 14 من الجاري حتى 24 منه.
(وطنيّة)

إتّفاقية لحماية الأطفال العاملين

وقّع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني والمديرة الإقليمية للدول العربية في منظّمة العمل الدولية الدكتورة ندى الناشف إتفاقية تعاون حول وقاية الأطفال من العمالة وانتشالهم من سوق العمل.
(وطنيّة)