لم يستبعد وزير الثقافة والخارجية بالوكالة طارق متري في حديث صحافي، أمس، عودة الحرب الإسرائيلية إلى لبنان، ورأى «أن اقتراح النائب ميشال عون انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب لمرة واحدة غريب عن التراث السياسي اللبناني، وأن البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير شدد على ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية، وعلى النواب كلهم وخصوصاً المسيحيين أن يتحمّلوا مسؤولياتهم ويشاركوا في جلسة الانتخاب».وأكد متري «أن أيّ انفراج في المنطقة من خلال قمة شرم الشيخ والتخفيف من العنف في العراق أو في إيران بحد ذاته ينعكس إيجاباً على لبنان». ورأى «أن إقرار المحكمة الدولية وفق الفصل السابع سيحصل رغم محاولة الحكومة عدم اللجوء إليه والبحث عن الوسيلة الأخرى الأفضل، وأن ذلك لا يعني زعزعة استقرار لبنان، إلا إذا كان هناك أشخاص يريدون ذلك».
وأشار «إلى أن لبنان أصبحت لديه ثوابت خارجية في العقود الماضية بسبب توازنات داخل لبنان لأسباب تتعلق بإجماع لبناني برفض التوطين. لكل هذه الأسباب مجتمعةً، وبسبب أن لبنان منذ سنوات هو بمواجهة رئيسية مع إسرائيل، كان دائم القول بأننا سنكون آخر من يوقّع السلام مع إسرائيل، والسلام يصير بين كل العرب وإسرائيل أو لا يحصل».
وعن تقرير لجنة فينوغراد، قال: «إنه يتحدث عن حرب بكل جوانبها، لكنه لم يشر بكلمة واحدة إلى الضحايا اللبنانيين، وكأنه بشكل مضمر أو واع يعتبر أن الإسرائيليين هم الضحايا». ولم يستبعد عودة الحرب الإسرائيلية الى لبنان.
وزار متري البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم في معهد القديس يوحنا الدمشقي، في البلمند، وبحث معه الأوضاع العامة والشؤون الأرثوذكسية. واستقبل متري سفير كندا لوي دو لوريمييه، وجرى البحث في برنامج زيارته المرتقبة إلى كندا. كذلك استقبل سفير اليابان يوشيهيسا كورودا، وعرضا للعلاقات الثنائية السياسية والثقافية والاقتصادية ولزيارة رئيس الوزراء المقبلة إلى اليابان.