صور ـــ علي عطوي
ناشد مخاتير صور ومنطقتها وزارة الداخليّة والبلديّات تسهيل إصدار بطاقات الهويّة للمواطنين، بأقصى سرعة ممكنة بعدَ تقديم طلبات الحصول عليها، «خصوصاً بعدَ إلغاء العمَل بإخراج القيد الإفرادي لدى السفر برّاً إلى سوريا».
وقد طالبَ المخاتير في توقيعهم على عريضة، «بأن يُصار إلى إنجاز بطاقات الهويّة خلالَ شهر من تاريخ تقديم الطلب حدّاً أقصى» باعتبار أنّ «أكثريّة المواطنين ليسَت لديهم القدرة الماديّة للاستحصال على جواز سفر في حال رغبتهم بالسفر إلى سوريا، خاصةً إذا أرادوا اصطحاب أولادهم معهم، مما يلقي بأعباء ماديّة إضافيّة في ظلّ الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة».
وفي هذا الإطار، تقول مختارة حيّ الحسينيّة في صور فاطمة سحمراني «إنّ البطاقات أصبحت ضرورة ملحّة يحتاج لها المواطن، لإنجاز معاملاته الرسميّة والخاصّة، بالإضافة إلى أهميتها في حركة تنقلاته الداخليّة والخارجيّة (عند السفر إلى سوريا)». وتنتقد قرار وزارة الداخلية بشأن إلغاء العمَل بإخراج القيد، «فهو سبّب حالة إرباك للمواطنين لكونهم يترددون في هذه الأيام على المقامات المقدّسة في دمشق».
وتشير إلى «أنّ هناكَ طلبات هويّة مقدّمة منذُ ما قبل حرب تموز، ولم يحصل عليها أصحابها حتى الآن، مما يدلّ على وجود بطء في إصدار البطاقات»، وتضيف: «يجب أن يوضع حدّ لهذه المشكلة، التي باتت تؤرق المواطنين، الذين يحمّلون المسؤوليّة في تأخير طلباتهم إلى المختار المعني، من دون النظر إلى الأسباب الحقيقيّة للموضوع».