برلين تقلِّل من أهمية التحرّش الإسرائيلي باليونيفيل
قال مصدر أمني إسرائيلي السبت الفائت إن إسرائيل أجرت تحقيقات في شكاوى ضد جيشها في ما يتعلق بحادثين مع قوات اليونيفيل قبالة الساحل اللبناني. وكان متحدث باسم اليونيفيل البحرية التي تقودها ألمانيا قد اتهم إسرائيل بالتورط في الحادثين حيث اقتربت في أحدهما مقاتلات إسرائيلية من فرقاطة ألمانية، وفي الآخر توجه زورق إسرائيلي نحو الفرقاطة. وقال المصدر الإسرائيلي إن إسرائيل سلمت قوات حفظ السلام نتائج التحقيق في الحادث الذي وقع في 30 نيسان بين أحد زوارقها والفرقاطة الألمانية. وفي أعقاب الإعلان الإسرائيلي، قال متحدث في مقر وزارة الدفاع في العاصمة الألمانية إن الإجراء التالي الذي سيُتَّخذ سيكون بالتنسيق مع وزارة الخارجية. ورفض التعليق على الحوادث التي أُبلغ عنها. من جانبها، رفضت وزارة الخارجية تقديم أي تعليق، قائلة إن الوزارة المعنية بالأمر بشكل أساسي هي وزارة الدفاع. وأكد متحدث باسم قيادة عمليات حفظ السلام ومقرها بوتسدام، أن العديد من المقاتلات الإسرائيلية من طراز أف ـــ 16 حلقت مباشرة تجاه الفرقاطة نيدرساخسين يوم الأربعاء الماضي.
(د ب أ، رويترز)

زرازير يلوّح بالتصعيد قبل الامتحانات

لوّح رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور سليم زرازير باللجوء إلى خطوات تصعيدية قبل بدء امتحانات نهاية العام الجامعي، ما لم تتجاوب الحكومة مع مطالب الأساتذة. ودعا زرازير، في بيانٍ أصدره أمس، إلى الإسراع في إقرار الموازنة التي لم تبصر النور، على الرغم من أنّه مضى أكثر من سبعة أشهر من السنة الجامعية. وأشار، في هذا الإطار، إلى أنّ المشروع الذي رفعته رئاسة الجامعة هو الحد الأدنى الذي نقبل به، مطالباً، من جهة ثانية، الحكومة بإعادة رسوم تسجيل الطلاب إلى موازنة الجامعة. وأكد حق أساتذة الجامعة وموظفيها بالمفعول الرجعي، مشيراً إلى «أننا اقترحنا صيغاً عدة لدفع هذه المستحقات، ونظمت إدارة الجامعة، بطلبٍ منّا وإيعازٍ من «الرئيس»، جداول المستحقات لكل أستاذ وموظف، لمعرفة الكلفة الإجمالية، بغية إيجاد الآليات المناسبة للدفع، عبر اجتماعات تنسيقية مع وزارة المال».

دورة محو الأمّية في «الصحّة ـ 3»

اختتمت منظّمة «اليونيسف» دورة محو الأميّة التي أقامتها بعنوان «تعليم الكبار»، في كلية الصحّة العامّة ـــ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع جمعية العزم والسعادة الاجتماعية. تهدف الدورة إلى تدريب المعلّمين على نمط يمكّنهم من تقوية الطلّاب، كي يسهموا في خطّة محو الأمّية عند الكبار. وقد شارك في الدورة معلّمون من مختلف المناطق الشمالية، ولا سيّما من عكاّر، على أن يصار إلى التواصل الدائم معهم لتنفيذ المشروع المقرّر.

«الأنطونية ـ البقاع» تحيي عيدها السنوي

شتورا ـــ نيبال الحايك

أحيت الجامعة الأنطونية ـــ فرع زحلة والبقاع العيد السنوي للجامعة (سيدة الزروع)، في احتفال أقامته بعنوان «الجامعة والمجتمع»، وتحدث رئيس الجامعة الأب أنطوان راجح عن دور الجامعة الأنطونية في «تنظيم الاختلاف السياسي بين الطلاب وتنمية ثقافة الشأن العام لديهم». وأكد «أننا تصدينا لأزمة العمل الطالبي ـــ السياسي عبر تطوير شرعة مبنية على مبادئ أخلاقية ووطنية وتنظيمية واضحة». من جهته، حيا مدير عام التعليم العالي الدكتور أحمد الجمال جهود الآباء الأنطونيين عبر عصور طويلة كان البقاع في حاجة كبيرة إليها.

بلدية طرابلس تبحث أوضاع منطقة الحدّادين

ناقشت «لجنة شؤون المناطق الشعبية» في بلدية طرابلس برئاسة ليلى تيشوري، أوضاع منطقة الحدّادين الخدماتية والإنمائية، في حضور عضوي المجلس البلدي محمد يحيى وعزّام الولي، والمختارين هيثم يكن وعبد الرحمن بركات. من جهة ثانية، قام فتيان وفتيات الشرطة البيئية في طرابلس، بالتنسيق مع رئيسة «لجنة الشؤون الاجتماعية» في بلدية طرابلس سميرة بغدادي، وبالتعاون مع مركز أكاديمية المرأة ومركز «حارتنا» في مؤسسة الصفدي، بتنظيم حملة نظافة واسعة في مدينة طرابلس، شملت منطقة ضهر المغر والأسواق القديمة.