يفضّل 91% من تلامذة مدارس الليسه ناسيونال الدراسة في الجامعات اللبنانية، ورأى 52% منهم أنّهم سيحظون بفرصة للعمل بعد التخرج داخل لبنان، فيما توقّع 48% أنّ مستقبلهم المهني سوف يكون خارج لبنان. وتحتل الجامعات الخاصة المرتبة الأولى في خيارات التلامذة، إذ اختار 29.7% منهم الجامعة الأميركية، و11.5% الجامعة العربية، و11.1% الجامعة اليسوعية، في حين قرّر 9.7 % من تلامذة المدارس اختيار الجامعة اللبنانية.هذا بعض ما توصلت إليه دراسة قام بها نادي القلم والصحافة في مدارس الليسه ناسيونال خلال شهر نيسان والأسبوع الأول من أيار 2007، وشملت 303 تلامذة في صفيْ الثانوي الثاني والثالث. وأشار 69% من التلامذة إلى أنّ الإمكانات المادية لا تحول دون اختيارهم للاختصاص أو الجامعة التي يرغب كل منهم الالتحاق بها.
وفي ما يتعلق بنوع الاختصاص، فإنه يبدو أنّ طلاب الليسيه يؤثرون الاختصاصات الكلاسيكية، إذ حلّ اختصاص الهندسة في المركز الأول بـ 34.6%، والطب في المركز الثاني بـ 30%، أما اختصاص إدارة الأعمال ففي المركز الثالث بـ 12.2%. وجاء في المركز الرابع اختصاص الصيدلة
بـ 7.6%.
وبالنسبة إلى العوامل المؤثرة في اختيار الاختصاص، تبيّن أنَّ عامل تحقيق الطموح الشخصي لدى التلامذة من دون سواه هو من أبرز العوامل المؤثرة في الاختيار، إذ اختاره 52,88% من التلامذة كعامل أساسي. وجاء عامل معطيات سوق العمل في المركز الثاني، بنسبة 23%. أما الرغبة في تكوين ثروة فحلّت في المركز الثالث بنسبة 20%، وحلّ في المركز الأخير عامل تحقيق رغبة الأهل (4.4% من التلامذة).