بشري ـ فريد بو فرنسيس
منطقة ارتفاقية خاصة بوادي قاديشا وأخرى سكنية تلبّي احتياجات القضاء

استكمالاً لموضوع المخطط التوجيهي لقضاء بشري، والذي أثار موجة رفض عارمة من رؤساء بلديات القضاء، تابعت «الأخبار» ملف المخطط الجديد للقضاء مع المهندس نبيل الدريبي رئيس بلدية حدشيت، احد واضعي هذا المخطط، والذي تقدم به اتحاد بلديات قضاء بشري الى الدوائر المعنية.
الدريبي شرح مضامين المخطط التوجيهي الجديد للمنطقة فقال: «بعدما عانى قضاء بشري الاهمال التام لأكثر من ثلاثين سنة، ونظراً لما يحتضنه من معالم وطنية وتراثية وبيئية ودينية تشكل الركيزة الاهم للنهوض، واستكمالاً للخطوات التي يقوم بها اتحاد بلديات قضاء بشري لإنماء القضاء، وإعادة احيائه، وبعد المشاورات مع المديرية العامة للتنظيم المدني، ثم الاتفاق معها، قرر اتحاد بلديات قضاء بشري إعداد تصميم مخطط توجيهي ونظام تفصيلي عام لكامل منطقة قضاء بشري العقارية، تحت اشراف المديرية العامة للتنظيم المدني التي تدقق في المخطط المقترح قبل الموافقة عليه وإحالته الى المجلس الاعلى للتنظيم المدني للموافقة واستصدار المراسيم الضرورية لوضعه قيد التنفيذ».
وتابع الدريبي «بعدما قام اتحاد بلديات قضاء بشري باستدراج عروض لهذه الغاية حسب الشروط الفنية المعتمدة في المديرية العامة للتنظيم المدني، رست المناقصة على «دار العلم للهندسة والمقاولات»، من اجل التوصل الى اعادة تصميم مخطط توجيهي ونظام تفصيلي عام لكامل منطقة قضاء بشري العقارية.
ويؤكد الدريبي انه تم انجاز «سلسلة تحقيقات ودراسات ميدانية لإتمام التقرير الشامل عن قضاء بشري. وأنجز الفريق المتخصص تقريراً ديموغرافياً عن توزيع السكان، والوضع الاجتماعي، والهجرة، والكثافة السكانية، والنمو السكاني، وعن شبكة الطرق وحركة السير، والبنى التحتية من شبكات مياه الشفة، والصرف الصحي، والكهرباء والهاتف، وتقريراً عن المواقع الاثرية والابنية التراثية والمعايير البيئية، وعن التلوث البيئي، والمؤسسات التربوية والاجتماعية والرسمية، وعن النشاطات الاقتصادية والوضع الزراعي تحديداً».
وأضاف الدريبي: «بناء على الدراسات، قمنا بإعداد مقترح تصميم توجيهي ونظام تفصيلي عام لمنطقة قضاء بشري العقارية، يجيب على متطلبات القضاء ويراعي العوامل المؤثرة الطبيعية والاجتماعية، وذلك على الشكل الآتي: المحافظة على طابع بلدة حصرون التقليدي. اقتراح منطقة ارتفاقية خاصة للمحافظة على المواقع الدينية المهمة مثل المقر الصيفي للكرسي البطريركي في الديمان، ومحيط منزل القديس شربل في بقاعكفرا وغيرها. اقتراح منطقة ارتفاقية خاصة بوادي قاديشا نظراً لما يضم من اديرة ومغاور، وبعدما اصبح من المواقع الطبيعية على لائحة التراث العالمي. اقتراح منطقة حماية حول مغاور قاديشا. المحافظة على الثروة الزراعية التي يتميز بها قضاء بشري والتي تؤلف اكثر من 12% من مساحة القضاء. المحافظة على الثروة الحرجية التي يتميز بها قضاء بشري والتي تؤلف اكثر من 27% من مساحة القضاء. إضافة الى اقتراح مناطق ارتفاقية سكنية تلبي احتياجات القضاء السكنية على امتداد اكثر من 20 سنة.