strong>أدى انفجار خزان للمحروقات في عمشيت إلى مقتل شاب وجرح زميلين له، أثناء قيامهم بصيانته. واستطاعت سيارات الإطفاء معالجة الحريق خلال وقت قصير
قتل شاب وجرح اثنان آخران صباح أمس، إثر انفجار وقع في مستوعب للمواد النفطية، أثناء قيامهم بعملهم داخل المستوعب الواقع على ساحل بلدة عمشيت. فقد استفاق سكان البلدة (منطقة جبيل) أمس على دوي انفجار أثار ريبتهم، وتبين أن الانفجار وقع في أحد المستوعبات الفارغة التابعة لشركة «يونايتد» النفطية الكائنة على الشاطئ. وعلم لاحقاً أن الانفجار أدى إلى مقتل العامل أحمد كروم الذي يبلغ 23 عاماً من العمر، وجرح العاملين أحمد فوال (40 عاماً) وهيثم جباضه (19 عاماً)، والثلاثة من أبناء مدينة الميناء الشمالية.
وحضرت الى المكان قوة من الأمن الداخلي لإجراء التحقيقات وتفقّد الأضرار وإبعاد المواطنين عن المكان، لاحتمال وقوع انفجارات أخرى وحرائق ناتجة من الانفجار الأول. لكن تبين أن مستوعبات الشركة فارغة من الغاز والمازوت، وهي بصدد صيانتها وتنظيفها من الترسبات النفطية خلال مهلة 40 يوماً. وعُلم أن سبب الانفجار في أحد المستوعبات يعود الى استخدام أحد العمال مصباحاً كهربائياً داخل المستوعب، لتسهيل أعمال رفع الترسبات النفطية الباقية في قعره، ما أدى الى احتكاك بين الأسلاك الكهربائية، وبالتالي اندلاع حريق وحصول انفجار نتج منه تطاير غطاء المستوعب وسقوطه على بعد خمسة أمتار. وسارعت إطفائية «عيسى للبترول» المجاورة إلى مكان الحادث وأخمدت النيران في أقل من ربع ساعة بالتعاون مع الدفاع المدني الذي نقل القتيل، فيما تولّى الصليب الأحمر اللبناني نقل الجريحين الى مستشفى «سيدة المعونات» في جبيل.
وصدر أمس عن شركة «يونيفرسال غاز» بيان جاء فيه: «ورد خبر في وسائل الإعلام اليوم، مفاده أنه اندلع حريق في معامل شركة «يونيفرسال غاز» في عمشيت، أدى الى وقوع إصابات، فيما أن الواقع هو أن المعامل المذكورة متوقفة عن العمل منذ أسبوعين، وخزّاناتها فارغة من أي مواد ملتهبة، وتخضع الخزانات الفارغة لأعمال صيانة ودهن تقوم بها شركة متخصصة بتلك الأشغال وعلى مسؤوليتها الخاصة. وأثناء تنفيذ تلك الأشغال حصل احتكاك بين الأسلاك الكهربائية أدى الى وفاة أحد عمال الدهان وجرح شخصين آخرين، ولا علاقة لشركة «يونايتد بتروليوم كومباني ش.م.م» ولا لشركة «يونيفرسال غاز» لا بصورة مباشرة ولا غير مباشرة بطارئ العمل المذكور، علماً بأن الشركة الملتزمة تلك الأشغال مضمونة لدى شركة تأمين تولّت معالجة نتائج هذا الحادث الذي وقع قضاءً وقدراً».
وكان احتكاك بين الأسلاك الكهربائية قد أدى، مساء أول من أمس، إلى نشوب حريق كبير في مستودع داخل إحدى المزارع في سهل بلدة أبلح البقاعية، فتدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخماده.
(الأخبار, المركزية)