دور البلديات في دعم الإعاقة


النبطية ـ كارولين صباح

تحت عنوان «نحو دور فعال للبلديات والهيئات المحلية في دعم الإعاقة» نظم اتحاد المقعدين اللبنانيين بالتعاون مع اتحاد بلديات الشقيف والجمعيات والبلديات الشريكة في شبكة دعم المعوقين في النبطية، ورشة العمل الأولى حول دمج معايير الإعاقة في البرامج والسياسات المحلية، الهادف إلى حث المجتمع المحلي على اعتماد سياسات داعمة للأشخاص المعوقين ودمجهم في البيئة المحلية. توزع المجتمعون خلال ورشة العمل إلى ثلاثة محاور عرضت خلالها تجارب الهيئات المشاركة في كل من المحاور الثلاثة ناقشت الدمج التربوي للمعوق ضمن المؤسسات التربوية والاحتياجات الصحية للمعوق وحقه بالاستفادة من الخدمات الصحية وإعادة التأهيل على نفقة الدولة، من عمليات جراحية وطبابة ومختلف أنواع العلاجات المتخصصة، إضافة إلى احتياجات المعوق الاجتماعية والاقتصادية، من تأهيل للمنشآت والمرافق العامة لتتناسب مع حاجات المعوقين، وتأمين وسائل نقل مؤهلة وغيرها من التسهيلات الخاصة.

خطف مواطن من شبعا وإعادته ليلاً

خرج المواطن هشام دلّة (35 عاماً) من منزله في بلدة شبعا، صباح أمس، قاصداً المرتفعات الواقعة شرق البلدة بهدف جمع الحشائش البرية من العكّوب والهندباء وغيرها. وعلى غير عادته، تأخّر، فعاد بغله وحيداً عند ساعات الغروب، الأمر الذي أثار شكوكاً حول فقدانه وإمكان قيام قوات الاحتلال بخطفه لأنها تقيم مرصداً في هذه المرتفعات. وقال مصدر في قوات اليونيفيل إن القيادة العامة في الناقورة أجرت اتصالات مع الجانب الإسرائيلي الذي أكد خطف دلّة في مرتفعات شبعا. وقالت مصادر مراقبة إن قوات الاحتلال تقيم كمائن متقدمة داخل الأراضي اللبنانية وعلى مسافة تراوح بين 500 و1000 متر وخصوصاً في محيط مواقعها. وفي وقت متأخر من ليل أمس، أطلقت القوات الإسرائيلية سراح دلّة في الناقورة بعد مفاوضات أجرتها الكتيبة الهندية.

«الرأي الآخر»

صدر العدد الجديد من مجلة «الرأي الآخر» التي تصدر شهرياً عن دار الإعلام العربي ــــــ بريطانيا. يتضمن العدد قراءة في القمم العربية بعنوان «إعادة تشكيل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط»، إضافة إلى مواضيع تتعلق بلبنان والعراق. كما يتضمن العدد إطلالة ثقافية بعنوان «المثقفون المؤسسون: ياسين الحافظ.. النص الأكثر تعميقاً واستشرافاً في الواقع العربي».

«فتّح عيونك عحقوقك»

في إطار برنامج «التربية على حقوق الإنسان والمواطنة مبادرات 1 و 2» بالتعاون مع السفارة الهولندية، أصدرت مؤسسة عامل ملصقاً خاصاً بحقوق الإنسان يتضمن المواد الخاصة بحقوقه من حيث الحق في العمل ضمن شروط عادلة والحق في حرية الرأي والتعبير، والحق بالحماية من التمييز، الحق بالجنسية والزواج والتعلم والضمانة الاجتماعية.