خلية القوات في «العلوم الاجتماعية ـ 2» تردّ


تعليقاً على ما ورد في عدد أمس من «الأخبار» بعنوان «إشكال قواتي ــــــ عوني في العلوم الاجتماعية ــــــ2»، جاءنا من خلية القوات اللبنانية في المعهد التوضيح الآتي: «حاول 12 طالباً من التيار الوطني الحرّ من خارج الجامعة تعليق ثلاث صور للجنرال ميشال عون في غرفة الهيئة الطلابية في المعهد، واستفزوا عدداً من طلاب القوات، فحصل إشكال خارج الحرم الجامعي».
وذكّرت الخلية بأنّ الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية تمنع تعليق الصور والشعارات الحزبية. ولفتت إلى استمرار استفزاز طلاب التيار لطلاب القوات.

«النسق القيمي وهيمنة القوة» في «الإعلام ـ 1»

حاضر نائب مدير مركز دراسات الوحدة العربية الدكتور صباح ياسين عن كتابه «الإعلام، النسق القيمي وهيمنة القوة» في كلّية الإعلام والتوثيق ــــــ الفرع الأوّل في الجامعة اللبنانيّة. وأثار ياسين إشكاليات الإعلام العربي والمقاوم والأمريكي، والتركيز على الطريقة التي خاضت الولايات المتحدة على أساسها الحرب على العراق، والمكاسب التي حققتها وسائل الإعلام على صعيد الانتشار. ورأى أنّ المال يفسد النظام، مشيراً إلى «أنّ الأنطمة العربية وحكومات الدول الكبرى كانت تلجأ في السابق إلى القتال عبر وسائل الإعلام، بينما اتخذ قتالها اليوم طابعاً مباشراً».
(الأخبار)

طلّاب «الكتائب»: الفوز في «الحقوق ـ 2» يترجم واقع الشارع المسيحي

أثنت اللجنة التنفيذية في مصلحة الطلّاب في حزب الكتائب اللبنانيّة على انتخابات الهيئة الطالبيّة في كلّية الحقوق والعلوم السياسيّة ــــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانيّة، مشيرة إلى أنّ فوز طلّابها «يعدّ ترجمة حقيقية لواقع الشارع المسيحي وتوجهه». وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها الأسبوعي في البيت المركزي للحزب في الصيفي، وأصدرت بياناً دعت فيه النوّاب إلى التزام الدستور اللبناني وتأمين النصاب لانتخاب رئيس الجمهورية المقبل، مجدّدة دعوتها إلى طاولة الحوار التي تشكّل المنفذ الوحيد للخروج من الأزمة.
(وطنيّة)

معارض المهن في الجامعات الخاصة

نظّمت الجامعة اللبنانية الأميركية «LAU» معرض المهن السنوي، شاركت فيه 140 مؤسّسة محلية وإقليمية من مختلف القطاعات الصناعية والاقتصادية. وقد توزَّعت المؤسسات بين حرمي بيروت (86 مؤسّسة) وجبيل (54 مؤسسة). وأقامت الجامعة العربية المفتوحة معرضها الوظيفي الذي يهدف إلى تعريف الطلّاب بسوق العمل وفتح مجالات التوظيف للمتخرجين، إضافة إلى إطلاع المؤسّسات على برامج الجامعة وطلّابها للاستفادة من طاقاتهم. وفي جامعة هايكازيان، نظّم مكتب شؤون الطلّاب أوّل معرضٍ لفرص العمل بمشاركة 20 شركة من قطاعاتٍ مختلفة، وتخلّل المعرض تعليم الطلّاب كتابة السيرة الذاتيّة وإجراء مقابلات العمل. وتفتتح جامعة سيّدة اللويزة معرض فرص العمل، العاشرة والنصف صباح الثلاثاء المقبل.

الفرنكوفونيّة والتنمية

تعقد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية مؤتمراً صحافيّاً بعنوان «الفرنكوفونية في الجامعات، عامل تنمية في لبنان والمنطقة»، الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر غدٍ الجمعة في مكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية ــــــ طريق الشام. وتعرض خلاله رئيسة الوكالة ميشال جاندرو ماسالو الأنشطة الفرنكوفونية في الجامعات التي تتمحور حول التنمية المستدامة والتضامنية والتنوّع الثقافي واللغوي ودولة القانون والديموقراطية والتفوّق الجامعي.