ترسيم الحدود بين التعليم و«التبشير» السياسيأدما ـ جوانّا عازار

نظّمت مصلحة المعلّمين في القوّات اللبنانيّة المؤتمر التربوي الأوّل بعنوان «المؤسّسات التربوّية بين السياسة والتربية، معاً لبناء الإنسان، معاً لحريّة الضمير». وقد تناولت محاور المؤتمر الثلاثة العلاقة بين السياسة والتربية في ضوء القانون ودور المؤسّسات في التربية، من مسرح الصراع إلى إمكان الحلول ودور المعلّم في مواجهة ذاته. وقد خلص المجتمعون في نهاية الجلسات إلى صوغ مبادئ عدّة، منها التأكيد على ضرورة إلغاء الخلايا الحزبيّة في المدارس والكشّافة الحزبيّة، ومنع الهيئات الحزبيّة من امتلاك المدارس قانونياً وقيام الدولة بواجب المراقبة، بحيث تمنع قيام التربية الشموليّة. كما دعوا إلى العمل على شرعة تنبذ الفئوية الحزبية في أوساط المؤسسات التربويّة وترسم الحدود الواضحة بين ممارسة المهنة كحقّ والتبشير السياسي كوسيلة لاغتيال الضمير. وشدد المجتمعون على أهمّية إدخال مواد جديدة تعمّق مفهوم القبول بالآخر، مطالبين بالعمل على تأمين حقوق المعلّم وإعلان شرعة تحدّد معايير المهنة والمهارات الضرورية لممارستها في التعليمين الرسمي والخاصّ.

تأجيل امتحانات «المهني»

تعلن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني تأجيل موعد الامتحانات العملية والشفهية الرسمية لشهادات التعليم المهني والتقني المقررة بتاريخ 25الجاري إلى موعد يحدد لاحقاً. وأوضحت المديرية أنّ مديري المعاهد والمدارس الفنية الرسمية المعتمدة مراكز للامتحانات أفادوا بعدم إمكان فتح معاهدهم ومدارسهم في يوم التحرير، انسجاماً مع تعميم وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني.
(وطنية)

اعتصام للأهالي يندّد بحبس التعويضات

بنت جبيل ـ الأخبار
اعتصم عدد من أهالي البلدات الجنوبية احتجاجاً على حبس الحكومة لحقوقهم بالتعويضات الخاصّة بإعادة بناء وترميم ما تهدّم خلال الحرب الأخيرة. وقد جال عدد من الإعلاميين برفقة النائبين علي بزي وحسن فضل الله على بلدات ياطر وبيت ليف والجميجمة والسلطانية وكونين، واطلعوا من الأهالي على معاناتهم ومدى التقصير الحاصل المتعلّق بدفع التعويضات لهم. وقال مواطن من كونين «إنّ أهالي البلدة لم ينالوا أي تعويض حتى الآن، على الرغم من تضرر أكثر من 600 وحدة سكنية، وقد فوجئنا بنشر إحدى الوسائل الإعلامية أنّ 400 شخص من أهالي البلدة قد حصلوا على تعويضاتهم، وهذا عار من الصحة».

توضيح من عائلة الشهيد سلامة

جاءنا من عائلة الشهيد فؤاد سلامة، في كفررمان، أنّ والدة الشهيد سلامة تسلّمت بعد استشهاده بفترة وجيزة حوالتين ماليتين بقيمة مليوني ليرة من مجلس الجنوب. وقد أشارت سلامة إلى أنّ الحوالة «هي لمساعدة العائلة وليست تعويضاً، ولم يجرِ إعلام والده بها لأنّه كان يرفض الفكرة». لذا اقتضى التوضيح.

بارك جوزف سكاف في زحله
زحله - نقولا أبو رجيلي

افتتحت بلدية زحله ــــــ المعلّقة بارك جوزف سكاف البلدي الذي يقع في قلب المدينة على مساحة 17 ألف متر مربع، في حضور نوّاب الكتلة الشعبيّة في البقاع. ويضم البارك متنزهات وملاعب تسلية للأطفال، وهو مجهّز بإنارة دائمة وممرات خاصّة بالمعوقين. وساهمت بلدية كيبك والأمير الوليد بن طلال في تمويل جزء من المشروع، وقد وصلت كلفته الإجمالية إلى نحو مليار و800 مليون ليرة لبنانية.