من البنك الدولي إلى الرياض مباشرة
ذكرت مصادر مطلعة أن وزارة المال تبنّت مشروع الكتاب الذي وضعته جهة دولية يعتقد أنها صندوق النقد الدولي في شأن الاقتراحات الخاصة باستثمار القرض السعودي الى لبنان الذي التزمت به الرياض في مؤتمر «باريس 3» بقيمة مليار دولار اميركي. وقالت المصادر إن وزارة المال ارسلت المشروع الى الرياض كما ورد إليها باللغة الانكليزية من دون تعديل، لافتة الى ان عنوان وخاتم المؤسسة الدولية بقي ظاهراً على بعض صفحات المشروع.

تدابير دولية احترازية

عمّمت قيادة قوات الطوارئ الدولية على عناصرها وجوب اتخاذ أقصى تدابير الحيطة وتحديد حركة تنقلهم على كامل الاراضي اللبنانية وضرورة العودة الى المراكز العسكرية قبل غروب الشمس. كما عمّم رؤساء المكاتب التابعة للأمم المتحدة على موظفيهم الاجانب التدابير عينها.

تصنيف مرشحي الرئاسة

يصرّ أحد السفراء «الضالعين» في الاتصالات حول الاستحقاق الرئاسي بتكليف مباشر من إدارته على القول لأصدقائه من السياسيين وزملائه الدبلوماسيين إن حكومة بلاده لم تدخل بعد في أسماء المرشحين، وإن الوضع يقتضي وضع تصنيف دقيق للمرشحين تحت ثلاث خانات: مرشحون قياديون، مرشحون وفاقيون، ومرشحون قادرون على إدارة الأزمة.

ترجمة انتقائية

في لقاء جمع مرجعاً غير مدني مع عدد من الملحقين العسكريين في سفارات أجنبية لجأ المترجم من العربية الى الإنكليزية الى استخدام عبارات لم تأت على لسان المرجع، وتبدّل كثيراً في ما قصده ما أدى الى إعطاء معنىً مغاير لبعض المعلومات. لكن أحد المشاركين ممن يتقنون اللغتين لفت نظر صاحب الدعوة والمجتمعين إلى المغالطات، ما أثار بلبلة انتهت بلفلفة القضية على الطريقة اللبنانية.

مصادر غربية ترجح استمرار التفجيرات

وصفت مصادر دبلوماسية غربية الوضع الأمني في لبنان بـ«السيئ جداً»، مشيرة الى ارتباط وثيق بين أحداث الشمال ومسلسل الانفجارات المتنقلة، مرجحة استمرار التفجيرات حتى شهري أيلول أو تشرين الأول المقبلين، ولافتة الى أن وتيرة الانفجارات سترتفع أو تنخفض تبعاً للظروف السياسية.