زرازير: ماذا وراء عدم إقرار موازنة «اللبنانية»؟
تساءل رئيس الهيئة التنفيذيّة لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانيّة الدكتور سليم زرازير عن السبب الذي يدفع وزير المال جهاد أزعور إلى المماطلة بإقرار موازنة الجامعة «في ظلّ صمت رئيسها الدكتور زهير شكر». وطرح زرازير، في بيان أصدره أمس، سلسلة تساؤلات تعليقاً على «الموعد المنتظر الذي لم يحدّده وزير المال بعد للاجتماع برئيس الجامعة للتباحث في الموازنة، بعدما مرّ شهر على الاجتماع الأوّل به». وقال زرازير «هل يندرج الاستخفاف بالجامعة، في إطار سياسة حكوميّة تسعى إلى تقويض مقوّماتها لحساب الجامعات الخاصّة أم يعكس لامبالاة الوزير وعدم إدراكه للدور الذي تلعبه الجامعة على الصعيدين الأكاديمي والوطني؟». وطالب زرازير رئيس الجامعة بعقد مؤتمر صحافي يعلن فيه أمام الرأي العام حقيقة ما يجري تجاه المؤسّسة التي تولّى مسؤولية صونها والدفاع عن مصالحها. ولفت زرازير إلى «أنّه لدينا ملاحظات حول مشروع الموازنة، ولا سيّما ضآلة الأموال المخصّصة للمتفرّغين الجدد والمكتبات والتجهيزات والمنح وعدم لحظ أموال للأبنية الجامعيّة وغيرها من الخروق».

إلغاء الانتخابات في «التربية ـ 2»

أصدر أمس عميد كليّة التربية في الجامعة اللبنانية الدكتور مازن الخطيب قراراً بإلغاء انتخابات الهيئة الطلابية في الكليّة. وجاء القرار بعد مطالبة قوى 14 آذار بإعادة فتح باب الترشح والسماح لأحد أنصارها بتقديم ترشيحه للهيئة بحجة أنّ مهلة تقديم الترشيحات صادفت نهار الجمعة الماضي وكان نهار عطلة. من جهتهم، رفض طلاب التيار الوطني الحرّ القرار واحتجوا على تغيير التمثيل الطلابي (قانون الانتخابات). ورأى مسؤول الجامعة اللبنانية في التيار روك مهنّا أنّ مطلب القواتيين جاء بغية تأجيل الانتخابات، وخوفاً على خسارتهم في الهيئة الطلابية.
(الأخبار)

معرض حسن بدوي في «الفنون ـ 1»

افتتح، أمس، معهد الفنون الجميلة ـــــ الفرع الأوّل في الجامعة اللبنانيّة معرض أستاذ في المعهد الفنّان حسن بدوي، في حضور ممثّل رئيس الجامعة اللبنانيّة مستشاره للشؤون الأكاديميّة الدكتور ساسين عسّاف وعميد الكلّية الدكتور أكرم قانصو. وتتنوّع لوحات المعرض بين التجريديّة والتعبيريّة والسورياليّة في مجالات التراث والآثار والطبيعة، كما تختصر محطّات أساسيّة من مسيرة بدوي الفنّية منذ أوائل الثمانينات حتى اليوم.

«الأنطونيّة» تختتم حلقات «الكنيسة المارونيّة»

اختتمت كلّية العلوم اللاهوتية والدراسات الرعائية في الجامعة الأنطونية سلسلة الحلقات الحوارية عن «الكنيسة المارونية والقضايا الاقتصادية». وتمحورت السلسلة، التي استمرّت حوالى شهرين، حول تحليل قراءات في بعض نصوص المجمع البطريركي الماروني.
(وطنيّة)

اعتصام يساري لإنقاذ «البارد»

لم يتجاوز عدد المعتصمين أمام وزارة الداخلية، مساء أمس، العشرات من الشبان اليساريين. ليس العدد هو المهم، بل المضمون. فالذين لبّوا دعوة التجمع اليساري من أجل التغيير، من أفراد مستقلين ومجموعة «خطأ تقني» وبعض المجموعات الطالبية، على قلّتهم تجرّأوا على وصف ما يحصل في مخيم نهر البارد بحق المدنيين «بالمجزرة». وطالبوا بـ«وقف فوري لإطلاق النار لتحييد المدنيين عن منطقة النزاع، إجلاء الجرحى وانتشال الجثث، تحمّل الدولة كامل مسؤولياتها في إغاثة المتضررين والتعويض عمّن فقدوا منازلهم، عدم التساهل ببث الخطابات العنصرية لدى البعض والتزام الصدقية في نقل الحدث ووقف أي تدخل أجنبي عسكري أو سياسي داعم للدولة في ارتكابها المجزرة».
(الأخبار)