مقارنة دبلوماسية
سعى دبلوماسي اجنبي على علاقة وثيقة بالاستعدادات الجارية للاستحقاق الرئاسي الى الحصول من مرجع حزبي، كان على صلة بكل الاستحقاقات الرئاسية منذ انتخاب الرئيس الياس سركيس، على ما سمّاه «جدول مقارنة» للظروف التي واكبت كل استحقاق، وخصوصاً لجهة احتساب النصاب القانوني والمواقف منه. ونقل المرجع أن الدبلوماسي فوجئ بالمواقف المتناقضة التي اتخذتها اطراف سياسية وحزبية عدة مع كل استحقاق.

فشل مساعي الوساطة بين حليفين

فشلت مساع بذلها قيادي اكثري بتكليف من مرجعيته لتسوية إشكالات وقعت بين حليفين من التيار نفسه، أحدهما نائب حالي. اذ فوجئ الوسيط بالجواب نفسه من الطرفين، ومفاده تطمين المرجعية إلى أن الخلاف لن يتجاوز القضايا الشخصية ولن ينعكس على عمل المجموعة.

أجهزة متطورة إلى السوق اللبنانية

كشفت مصادر مطلعة أن أجهزة متطورة للكشف عن المتفجرات وصلت الى لبنان لتلبية حاجات السوق اللبناني إثر الأحداث الأمنية الأخيرة. وتستخدم هذه الأجهزة في عدد من المرافق السياحية بينها أحد الفنادق الكبرى الذي رصد الاثنين الماضي وجود متفجرات او اسلحة في سيارة «مرسيدس» زرقاء تقلّ شخصين ملتحيين يرتديان عباءات بيضاء. وقد تبلغت المراجع الأمنية على الفور بالمواصفات الدقيقة للسيارة ولحظة عبورها امام الفندق واتجاه سيرها.

سذاجة سياسية وجهل عسكري

نقل عن مرجع امني رفيع قوله في لقاء وزاري عقد أخيراً في السرايا الكبيرة، أن في الحديث عن اقتحام مخيم نهر البارد كثيراً من السذاجة السياسية ومن الجهل العسكري، لافتاً الى ان اسرائيل التي اجتاحت لبنان اكثر من مرة لم تدخل المخيمات الفلسطينية، وأن في ذلك الكثير من المعاني والأسباب الموجبة التي يجب الأخذ بها.