استقبلت قوى الأكثرية قرار إقرار المحكمة، بحفاوة بالغة. وبلغت الفرحة عند البعض حد عدم الاكتفاء بالترحيب بإقرارها وحسب، بل بحصول ذلك «تحت الفصل السابع».فقد رأى الرئيس أمين الجميل أن القرار «صفحة جديدة وحدث مهم جداً»، متسائلاً «كيف يقف البعض ضد إحقاق الحق والعدالة ومنعها من أن تسلك طريقها»، وأضاف: «نعرف أن المحكمة لن تنتشل الزير من البير... وإنما على الأقل وللمرة الأولى يكون في لبنان محكمة لها صدقية دولية وشفافية والإمكانات للذهاب حتى النهاية».
ووصف التكتل الطرابلسي ما رأى أنه «ولادة المحكمة» بأنه «الخطوة الأولى على طريق العدالة»، ورأى أن ذلك «ليس انتصاراً سياسياً لأي فريق، بل انتصار لدم الشهداء ولإرادة الشعب اللبناني الذي قاوم الضغوط ورفض السقوط في الفوضى ودافع عن حقه في وطن يستحق الحياة».
ورأت النائبة بهية الحريري أن يوم إقرار المحكمة «هو يوم للصلاة من أجل خلاص لبنان»، معتبرة «أن هذه المحكمة لحماية إنجازات مسيرة الوحدة وإعادة البناء والتحرير وأكلافها الباهظة بشرياً ومادياً. وأن ظهور الحقيقة والمحاكمة العادلة، وبالأدلة الدقيقة والحقيقية وحدها تعيد إلى اللبنانيين وحدتهم ووفاقهم»
ومعتبراً أنه «يوم فصل»، رحب النائب سمير الجسر، بالقرار، داعياً الى التقاط «الأيادي الممدودة بصدق من الرئيس فؤاد السنيورة والشيخ سعد الحريري، لنرسم معاً مستقبل لبنان الريادي في محيطه وفي العالمً.
وبالاستشهاد بآية قرآنية، احتفى النائب وليد عيدو بـ «إقرار المحكمة الدولية تحت الفصل السابع»، قائلاً «لقد جاء الحق وزهق الباطل، ان الباطل كان زهوقاً»، ورأى أنه «يوم تاريخي، ومحطة مهمة في تاريخ لبنان».
وطمأن النائب وائل أبو فاعور الى أنه مع إقرار المحكمة دخلنا «زمن وقف الاغتيالات والعنف من دون حساب»،.
وأبدى رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» أسفه لكون إقرار المحكمة ترافق مع «ذرّ الرماد في العيون» قبل إنشائها، فطمأن الى أن هذه المحكمة «ستكون لمصلحة كل الشعب اللبناني»، مشيراً الى أن تسييسها سيكون من «رابع المستحيلات». ووضع جعجع في لقاء إعلامي خصّص للبحث في مرحلة ما بعد إقرار المحكمة التي «لا تستطيع إلا أن تكون دولية»، ما يشاع عن محاكمة سوريا وآخرين سياسياً في خانة «الشائعات»،.
وهنّأ مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو «الشعب السوري قبل الشعب اللبناني، بإقرار المحكمة»، معتبراً أنها «ستكشف من هم أعداء الأمة العربية، ومن هم قتلة الشعوب العربية».
(وطنية، أخبار لبنان)