سوريا ستعيد بناء ثلاث قرى في الجنوب
أعلن مصدر في المجلس الأعلى السوري اللبناني أن سوريا ولبنان وقّعا اتفاقاً لإعادة إعمار ثلاث قرى في جنوب لبنان دمرت خلال عدوان تموز. وقال مسؤول لبناني في المجلس لوكالة فرانس برس، طالباً عدم كشف هويته إن «الاتفاق يتعلق بإعادة بناء 360 مسكناً في القرى اللبنانية: قانا، صديقين والقليلة». ووقّع الاتفاق، مساء الأحد في دمشق، وزير الإسكان والإعمار السوري حمود الحسين ورئيس مجلس الجنوب اللبناني قبلان قبلان.
(ا ف ب)

أول عملية زرع جهاز إلكتروني في زغرتا

زغرتا ـــ فيرا يمّين

خطا الشمال خطوة متقدمة على طريق الإنجازات الطبية، فقد سُجّل في مركز الشمال الاستشفائي في زغرتا أول عملية من نوعها في الشمال. إذ زُرع جهاز إلكتروني (stimulator) في رأس مريض مصاب بداء الصرع (Epilepsy)، والصرع بحسب الدكتور جوزف المعراوي الذي أجرى العملية هو مرض يصيب الجهاز العصبي للفرد، ويعاني المريض من نوبات متقطعة تختلف وتزيد حدّتها من مريض إلى آخر.
والعلاج المعتمد عادة هو علاج طبّي (Anti-epileptic drugs). في بعض الأحيان لا يتجاوب المريض مع العلاج الطبي فتصبح النوبات إعاقة في حياة المريض اليومية. وهذه العملية تجرى بشكل روتيني في أهم المراكز العالمية وتتيح للمريض حياة أفضل. وتبقى المشكلة في كلفة الجهاز أكثر منه في كلفة العملية التي قد يساهم فيها المستشفى أو الطبيب. فالجهاز، حسب معلومات طبية، يصل سعره إلى 16 ألف دولار يتحمله المريض بغياب أي دعم من وزارة الصحة أو الهيئات الضامنة.

اليونيسكو تمنح مؤسسة الهادي شهادة في المعلوماتية

أصبحت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية التابعة لجمعية المبرّات الخيرية مركزاً معتمداً من قبل اليونيسكو بعد حصولها على الرخصة الدولية (ICDL) لتعليم أساسيات المعلوماتية التي تعتمد على سبعة مقررات لنيل الشهادة الدولية للطلاب المنتسبين لهذا البرنامج الذي أصبحت المؤسسة بموجبه أول مؤسسة من نوعها في لبنان تمنح هذه الصلاحية لمزاولة التدريب للصمّ والمكفوفين وأصحاب الاضطرابات اللغوية والتواصلية، بدءاً من العام الدراسي 2006 ـــ 2007.
ولقد شرعت مؤسسة الهادي بتدريب طلاب المؤسسة على شهادة القيادة الدولية بحسب الفصول والحلقات وتدريج التدريب على الأهداف تبعاً للخطة الموضوعة وتقسيماتها بحسب القدرات والأعمار.
(الأخبار)