نصيحة سورية للسنيورة
استغرب مصدر سوري مسؤول قول رئيس الحكومة فؤاد السنيورة إنه ينتظر تسليم دمشق كلاً من الرياض والقاهرة ملاحظاتها على مشروع المحكمة الدولية، متسائلاً: من أين جاء بهذا النبأ؟ موضحاً أنه لدى سؤال الرئيس بشار الأسد خلال مشاركته في القمة العربية الأخيرة عن رأيه في المحكمة، أجاب بأن سوريا غير معنية بها، ولفت إلى أن من يريد سماع الملاحظات بشأنها عليه أن يتوجّه إلى المعارضة اللبنانية.

رداً على مقاطعة القصر الجمهوري!

سئلت سفارة دولة إسلامية غير عربية عن سبب انقطاع سفيرها عن زيارة السرايا الكبيرة للقاء الرئيس فؤاد السنيورة، وخصوصاً في الفترة التي أعقبت فشل وساطتي الجامعة العربية والسعودية، فكان الجواب أن هذا القرار اتخذ رداً على مقاطعة سفيري فرنسا والولايات المتحدة للقصر الجمهوري!

28,5 مليون دولار إضافية للـ FTML

في فضيحة جديدة لم تعرف ما ستكون عليه نتائجها المالية والسياسية، أقر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة إقفال ملف التحكيم مع شركة FTML التي كانت تدير شركة «سليس» قبل أن تتحول إلى شركة «ألفا» وإجراء مصالحة مالية لقاء دفع الدولة اللبنانية مبلغ 124,5مليون دولار أميركي للشركة المنحلة بمثابة عطل وضرر لقاء فضها الاتفاق الذي كان قائماً بينهما، بحجة عدم قدرة الدولة على الفوز في الدعوى التي أقامتها الشركة لمساواتها مع زميلتها «ليبانسيل».
وسبق لمجلس الوزراء أن أقر هذا المبلغ لشركة «ليبانسيل» ومبلغ 96,5 مليون دولار لشركة «FTML». وتعهد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير الاتصالات مروان حمادة في حينه التزامهما قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن وعدم دفع أي دولار إضافي.

ترددات «عهد حقوق الطفل في الإسلام»

ما أن تبلغت مراجع تربوية وروحية مسيحية خبر إقرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة «عهد حقوق الطفل في الإسلام» كما اقترحته وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض، حتى توسعت دائرة الاتصالات لحصر الترددات السلبية المتوقعة، نظراً إلى مضمون بعض مواد «العهد»، وخصوصاً المادة الرابعة التي تقول «بإنهاء العمل بالأعراف والتقاليد أو الممارسات التي تتعارض والشريعة الإسلامية»، والمادة 17 التي تقول بـ «اتخاذ الدول الأطراف فيها التدابير اللازمة لحماية الطفل من التأثيرات الثقافية، الفكرية، الإعلامية والاتصالاتية المخالفة للشريعة الإسلامية».