الجيش اللبناني يتأهب بمواجهة ندّه الإسرائيلي
الناقورة – آمال خليل

شهدت منطقة رأس الناقورة ليل أول من أمس استنفاراً شديدا، إثر مواجهة بين عناصر من الجيش اللبناني المتمركزين على مقربة من الحدود وعناصر من الجيش الإسرائيلي المتمركزين في موقع جل العلم الحدودي. وكانت مجندة اسرائيلية برتبة ملازم أول قد وقفت عند الشريط الشائك الفاصل وشهرت سلاحها باتجاه الجنود اللبنانيين وأمرتهم بالابتعاد عن المنطقة. فما كان من الجنود اللبنانيين إلا أن قاموا بالفعل ذاته، مترافقاً مع مشادات حادة تبادلها الطرفان. وعند منتصف الليل، حضر إلى المكان عناصر من الوحدة الإيطالية الذين سيّروا دوريات وعملوا على تهدئة الوضع.
من ناحية أخرى، أكدت مصادر أمنية لبنانية أن لا موعد جديداً للاجتماع الثلاثي بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي برعاية الأمم المتحدة يلي الاجتماع الأخير الفاشل الذي عُقد قبل أيام. وردّ المصدر السبب إلى «التعنّت الإسرائيلي المرتبط بالسياسات الإقليمية والدولية»، كاشفاً أن «الاجتماع خلص إلى اتفاق واحد وهو تكليف الأمم المتحدة إيجاد حلول للقضايا العالقة».
يذكر أن أكثر المشاكل المطروحة تعقيداً تتعلق بالخط الأزرق، وخصوصاً أن الجانب اللبناني رفض تزويد اليونيفيل بالصور الطوبوغرافية التي التقطها للخط الأزرق خلال المرحلة الأولى من عملية إعادة ترسيم الحدود. من جهته، قال الناطق باسم اليونيفيل ليان ماكدويل «إن هذه الاجتماعات ستُعقد مجدداً في وقت قريب لإحلال الاستقرار». وأضاف: «إن هذه الاجتماعات، هي جزء مهم لإحلال الاستقرار في جنوب لبنان وربما الاجتماع الأخير لم يكن من أنجح الاجتماعات، لكنها سوف تتواصل قريباً. إن جميع الأطراف يعرفون مدى أهمية هذه الاجتماعات، وإن أحداً لا يقلل من حساسية وتعقيدات بعض المواضيع التي يتم بحثها».

سباق نساء من أجل السلام اليوم في صيدا

تشهد مدينة صيدا اليوم الثلاثاء انطلاقة سباق «نساء من أجل السلام» الذي تنظمه مؤسسة «اتبع النساء Follow The Women» العالمية بالتعاون مع مؤسسة الحريري ومنظمة الشباب التقدمي وحملة «أحب لبنان» برعاية النائب بهية الحريري، وتحت عنوان «من صيدا الولادة .. الى بيروت الشهادة». ويبدأ السباق عند التاسعة صباحاً من أمام خان الإفرنج باتجاه الأولي ومنه باتجاه بيروت، وتشارك فيه نساء من 30 دولة عربية واجنبية على دراجاتهن الهوائية، حيث تسبقه وترافقه أنشطة فنية وفولكلورية ورياضية منوعة.

إصابة مواطنة من عيناثا بقنبلة عنقودية

أصيبت المواطنة عبدة محمود خنافر، من بلدة عيناثا (قضاء بنت جبيل) نهار الجمعة الفائت بجروح بليغة في يدها وبعض أنحاء جسمها، بعد انفجار قنبلة عنقودية، أثناء قيامها بزراعة أرضها في محيط منزلها الكائن في حي السدر في عيناثا؛ ما استدعى نقلها الى مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل، ومنها الى مستشفى جبل عامل في صور، وهي ما زالت تخضع للعلاج.

2400 هدية إماراتية لأيتام بيت الزكاة


أقام مكتب الإرشاد بالتعاون مع قسم الأيتام في بيت الزكاة في طرابلس حفلاً تكريمياً للأيتام في قاعة الحاج أكرم عويضة، بمناسبة الأسبوع العربي لليتيم وذكرى المولد النبوي، في حضور رئيس البيت محمد علي ضناوي، ومندوب الهلال الأحمر الإماراتي في لبنان بسام غمراوي، ومئات الأيتام المكفولين في البيت.

الجوّ غائم مع احتمال سقوط أمطار

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الجوّ اليوم غائماً مع احتمال تساقط أمطار محلية وانخفاض درجات الحرارة.