أعلن نائب الامين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم ان الولايات المتحدة الاميركية تشنّ حرباً سرية على الحزب عن طريق تسليح ميليشيات مناهضة له، ولم يستبعد نشوب نزاع بين «حزب الله» واسرائيل الصيف المقبل.وأوضح قاسم في مقابلة مع صحيفة «غارديان» البريطانية نشرت أمس، أن نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اصدر اوامر بشن حرب سرية على حزب الله (...) لافتاً الى أن «هناك برنامجاً اميركياً يقضي باستخدام لبنان لتحقيق اهداف واشنطن في المنطقة».
واتهم قاسم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بالاستمرار في تسليح مجموعات في كل انحاء لبنان، مؤكداً أن ذلك «يحدث بمعرفة رئيس الوزراء وبتسهيل من قوى الامن التي تحت قيادته».
وأشار الى أن قوى الامن تنحاز بشكل متزايد ضد «حزب الله»، معتبراً أن «قوى الامن الداخلي لم تنجح في أداء دور متوازن». وقال: «ان المسألة الطائفية حساسة جداً عندما يتعلق الامر بالاجهزة الامنية».
واتهم قاسم واشنطن بإحباط محاولات الحكومة والمعارضة للتوصل الى تسوية حول الازمة السياسية بشأن المشاركة في الحكومة، موضحاً أن «اميركا تجبر القوى الحكومية على اطالة الازمة لأنها تريد ثمناً لها (...) فهم يرغبون في ربط لبنان بمفاوضات تصب في مصلحة اسرائيل وفي مصلحة خطة اقامة شرق اوسط جديد».
ولم يستبعد قاسم مواجهة جديدة مع اسرائيل الصيف المقبل وقال: «نحن مستعدّون لأي مغامرة محتملة اخرى او طلب للسياسة الاميركية يمكن ان يدفع الجيش الاسرائيلي في ذلك الاتجاه».
(أ ف ب)