مكتشفات أثرية جديدة في بعلبك
بعلبك ـــ علي يزبك

عثر أمس على مكتشفات أثرية جديدة في مدينة بعلبك خلال قيام إحدى الشركات بالحفر في إطار مشروع الصرف الصحي عند المدخل الجنوبي للمدينة. والمكتشفات التي عثر عليها على عمق ثلاثة امتار ونصف، هي عبارة عن ست «بلاطات» مركبة على بعضها في شكل قوس تؤدي الى جدار كبير بني بأحجار ضخمة. وقد قام فريق ضم مديرة آثار بعلبك لورا سلوم وأعضاء فريق مراقبة البنى التحتية، والمؤلف من سناء ابو الحسن وزياد العريضي، بالكشف على المكان وبدأوا بأعمال الحفر تمهيداً للكشف عن الآثار المتبقية والتأكد مما اذا كان هناك قبر يعود الى العهد الروماني القديم او مجرى مسقوف للمياه. وعلمت «الأخبار» ان الموقع المكتشف يضم مقبرة اسلامية قديمة جداً تليها مقبرة من العهد البيزنطي، وفي الاسفل هناك آثار من العهد الروماني القديم ودل على ذلك قطع الفخار الكثيرة المتناثرة التي عثر عليها في الموقع.

«نساء من أجل السلام» في البقاع والشمال

شتورا ـــ نيبال الحايك
طرابلس ـــ فريد بو فرنسيس

في إطار جولتها على المناطق اللبنانية، أقامت «جمعية نساء من اجل السلام» يوماً بقاعياً على الدراجات الهوائية. وانطلقت الرحلة من بلدة قب الياس حيث اقامت البلدية احتفالاً شعبياً في حضور حشد من الفعاليات الرياضية والشبابية والأهلية في البقاع الأوسط، إضافة إلى تلامذة مدارس البلدة والفرق الكشفية. وبعد ذلك انطلق الموكب نحو البقاع الغربي حيث جرت لهم سلسلة استقبالات في عدد من قرى المنطقة، وأقيم عند «خط» النهاية في بلدة صغبين احتفال كبير شارك فيه نواب وشخصيات وقيادات حزبيون وشبابية واهلية.
وفي طرابلس، سبق انطلاق السباق تجمع في الباحة الجانبية لمعرض رشيد كرامي الدولي، حيث اعد أطفال المجلس البلدي في المدينة ومسؤولوه استقبالاً حاشداً رافعين البالونات الهوائية البيضاء، وألقت مجموعة من الأطفال كلمات ترحيبية وصيحات من اجل السلام. بعد ذلك توجهت المتسابقات الى دراجاتهن الهوائية ليبدأ السباق في جولة داخل شوارع طرابلس.

السياسات المؤثرة على المخيمات الفلسطينية

قال ممثلون عن تحالف منظمة غوث الأطفال لمبعوثة الأمم المتحدة المعنية بقضايا الأطفال والنزاعات المسلحة ردهيكي كوماراسوامي، التي تزور لبنان حالياً، إن «الأطفال الفلسطينيين أصبحوا أكثر عرضة للصدمات وآخرها حرب تموز، بسبب الظروف القاسية والفقر المدقع التي تعيش في ظلها العائلات الفلسطينية منذ عقود». وخلال زيارتها لمخيم شاتيلا، التقت كوماراسوامي ممثلين عن تحالف منظمة غوث الأطفال شددوا على الحاجة للتغيير الجذري في بعض السياسات المؤثرة على قاطني المخيمات.

«عامل» تختتم مشروع «مبادرة للحوار بين الشباب»

في إطار المبادرة الأوروبية لتعزيز الديموقراطية وحقوق الشباب في لبنان، أقامت مؤسسة عامل حفلاً ختامياً لبرنامج «مبادرة للحوار بين الشباب» في جنوب لبنان بدعم من المفوضية الأوروبية، على مسرح المدينة، وجرى خلاله توزيع شهادات تقدير على 40 مشاركاً فضلاً عن جوائز للمميزين والمميزات الذين شاركوا في ورشة العمل.

برامج «ESA» في إدارة الأعمال

يعرض المعهد العالي للأعمال (ESA) برامجه، في لقاء تعريفي يعقده السادسة من مساء الأربعاء 18 نيسان الجاري، في حرم المعهد. ويندرج اللقاء في إطار حملة استقبال الدفعات الجديدة من الطلاب في برامج الماجستير في الإدارة وإدارة الأعمال والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (Executive MBA).

الطقس غائم جزئياً مع احتمال أمطار محلية مساء

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً نهاراً مع احتمال تساقط أمطار محلية مساء.