نيويورك ــ الأخبار
حصلت «الأخبار» على أحدث التعديلات التي أدخلت على مشروع البيان الرئاسي الذي تقدمت به فرنسا، مدعومة من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، إلى مجلس الأمن، والمتعلق بتطبيق القرار 1701. واقتصرت التعديلات على الفقرات: 8، 10، 12 و13.
نعيد نشر هذه الفقرات مع إدخال التعديلات ضمن هلالين ( ) في كل فقرة طرأ عليها تغيير.
8. يعرب مجلس الأمن، في هذا الإطار، عن قلقه الصريح تجاه ازدياد التقارير عن تهريب الأسلحة عبر الحدود اللبنانية ـــ السورية، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً للقرار 1701 (2006). ويرحب بتصميم الحكومة اللبنانية والإجراءات التي اتخذتها لمنع مثل هذه النشاطات لتطبيق القرارات المتعلقة بهذا الأمر، (ويأخذ علماً بأن الحكومة السورية أعلنت أنها اتخذت تدابير)، ويكرر دعوته (لهذه) الحكومة إلى اتخاذ تدابير إضافية لتعزيز مراقبة الحدود.
10. يحثّ المجلس جميع الدول الأعضاء في المنطقة، وبخاصة سوريا (ودولاً إقليمية أخرى) وإيران، على اتخاذ جميع التدابير الضرورية لتطبيق الفقرة 15 من القرار 1701 (2006) بالكامل لتنفيذ الحصار على الأسلحة، ويعبر عن نيته اتخاذ خطوات حسية إضافية لتحقيق الأهداف المطروحة في هذا المقطع، بعد تلقّي توصيات الأمين العام.
12. يمتدح مجلس الأمن الخطوات المتخذة من جانب الحكومة اللبنانية لاحتكار استخدام القوة على أرضها، ويلحظ بقلق نشاطات عناصر مسلحة غير مرخص لها خارج منطقة عمل اليونيفيل، ويكرر دعوته إلى نزع سلاح جميع الميليشيات والمجموعات المسلحة في لبنان. ويعرب عن قلقه العميق حيال التصاريح التي أدلى بها الأمين العام لحزب الله، وبخاصة في ما يتعلق بضبط السلطات اللبنانية شاحنة محملة بالأسلحة في 8 شباط 2007، ويؤكد أن هذه التصاريح تمثل اعترافاً واضحاً لهذه النشاطات، الأمر الذي يمثّل انتهاكاً للقرار 1701 (2006).
ويؤكد مجدداً أنه يجب ألا يكون هناك بيع أو تزويد للسلاح والمواد ذات الصلة إلى لبنان إلا المخوّلة من جانب الحكومة اللبنانية. (يعبر مجلس الأمن عن القلق بما يخصّ أي ادّعاء بإعادة تسلح جماعات مسلحة وميليشيات لبنانية وغير لبنانية، ويجدد التأكيد على وجوب عدم حصول أي بيع أو تزويد بالسلاح والعتاد إلى لبنان باستثناء ما ترخص به الحكومة اللبنانية).
13. يعرب مجلس الأمن عن قلقه العميق حيال وجود أعداد هائلة من القنابل غير المنفجرة في جنوب لبنان، ومنها قنابل عنقودية، وعن حزنه لمقتل وجرح العشرات من المدنيين بسبب الألغام منذ انتهاء القتال. و(يدعم) في هذا الإطار طلب الأمين العام من إسرائيل تقديم معلومات مفصّلة إلى الأمم المتحدة عن استخدام القنابل العنقودية في جنوب لبنان.