مساهمة ألمانية أمنية في ضبط الحدودعرضت السفارة الألمانية في بيروت في مؤتمر صحافي أمس في فندق «الموفنبيك»، المساهمة الألمانية لإعادة إعمار المنشآت المدنية في لبنان خلال سنتي 2006 ــــ 2007، التي تزيد على 103 ملايين يورو (135 مليون دولار أميركي). وأشار مدير مكتب الشرطة الألمانية في بيروت ديلف كاريوث الى أن مشروع مكتب الشرطة الفيدرالية أنشئ عبر اتفاق ثنائي تم التوصل اليه بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة. وقال «إن عمل المكتب ليس إجرائياً بل مرشد استراتيجي فقط». ولفت الى أنه «في المستقبل القريب ستتابع ألمانيا تأمين معدات إضافية وتدريبات للمؤسسات الأمنية اللبنانية التي تتعامل مع أمن الحدود».

توقيف إثيوبي حاول تهريب «قات» عبر مطار بيروت
اشتبه عناصر الجمارك في أحد المسافرين من الجنسية الإثيوبية (مواليد 1960) فجر أمس لدى وصوله من أديس أبابا على متن الخطوط الجوية الإثيوبية، ولدى إحالته على التفتيش عُثر داخل حقائبه على كمية 1800 غرام من نبات «القات» موضّبة في غلافات من ورق الألومنيوم. ضُبطت البضاعة وأُُوقف حاملها الذي تبيّن أنه يعمل في إحدى السفارات العربية في بيروت وسُلّم مع المضبوطات الى مكتب مكافحة المخدرات المركزي في بيروت.
توقيف مشتبه فيهم بمحاولة القيام بأعمال إرهابية
تابع قاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر تحقيقاته اليوم مع الموقوفين من تنظيم القاعدة في جرم محاولة القيام بأعمال إرهابية وارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها العسكرية والمدنية. فاستجوب موقوفين في حضور وكيلي الدفاع عنهما وأصدر مذكرة وجاهية بتوقيف كل منهما.

ضبط نفايات من النورماندي في مكب رأس العين
بناءً على إخبار من شهود عيان، ضبطت فصيلة مخفر القليلة شاحنتين محملتين بالنفايات يحاول سائقاهما إفراغهما في مكب دير قانون رأس العين. وفي المعلومات الأولية التي أفادت بها المصادر الأمنية أن النفايات نُقلت من مكب النورماندي، وقد حجز السائقان وأُحيلا على النيابة العامة، لكنها أعلنت لاحقاً أن النفايات نقلت من بلدة الغازية وبدل أن تفرغ في مكب صيدا، نقلها السائقان إلى مكب دير قانون رأس العين»!
الجيش أعلن حاجته لتمديد خدمات مجندين
ألغت قيادة الجيش خدمة العلم نهائياً، وأعلنت حاجتها لتمديد خدمات مجندين سابقين لمدة سنة قابلة للتجديد من حملة الشهادة التكميلية (BP) على الاقل، وذلك في بيانين اصدرتهما أمس جاء فيهما: «1ـــ تلغى خدمة العلم نهائياً اعتبارا من تاريخ 10/2/2007 سنداً للقانون 665/2006. 2ـــ يطلب الى كل لبناني من مدعوي خدمة العلم الذين تقدموا بطلبات إعفاء نهائي وجوب التقدم من مديرية التعبئة حتى تاريخ 1/6/2007 حداً أقصى لتسلم بطاقة الإعفاء. 3ـــ عدم ضرورة تقدم المدعوين المؤجلين لغاية 10/2/2007، والذين لديهم بطاقة خدمة علم أو تراخيص تجوّل أو مستندات أخرى من مديرية التعبئة أو أقسامها في المناطق بعد تاريخ التأجيل». كما أعلنت قيادة الجيش «عن الحاجة الى تمديد خدمات مجندين سابقين لمدة سنة قابلة للتجديد، من حملة الشهادة التكميلية (BP). للاطلاع عل التفاصيل زيارة موقع الجيش الالكتروني على العنوان الآتي:
www. Lebarmy.gov.lb

مجدلبعنا تحيي ذكرى الحرب بسقوط جريح
عشية احتفال لبنان بذكرى الحرب الأهلية التي سببت سقوط آلاف القتلى والجرحى، شهدت بلدة مجدلبعنا في منطقة الجرد الأعلى في قضاء عاليه حادثاً أمنياً، تسبب بسقوط جريح من مناصري الحزب التقدمي الاشتراكي يدعى مكرم عبد الخالق، إثر خلاف بين عناصر من الحزب التقدمي الاشتراكي وعناصر من تيار التوحيد اللبناني، وقامت قوة عسكرية من الجيش اللبناني بتطويق الحادث والحؤول دون تطوره.
وفي التفاصيل، سرت أمس شائعة كاذبة في مجدلبعنا تفيد بأن الوزير السابق وئام وهاب سيحضر احتفال قسم يمين لعناصر جديدة في «التوحيد» الأمر الذي أدى إلى استنفار لمناصري الاشتراكي، قابله استنفار مماثل لعناصر في الحزب السوري القومي الاجتماعي والديموقراطي اللبناني والتوحيد. أدى هذا الاحتقان إلى حصول شجار بين شخص مقرّب من الحزب القومي وتابع لأحد الاجهزة الامنية من جهة وعناصر من الاشتراكي من جهة اخرى. وتطور الإشكال لاحقاً الى إطلاق نار على المدعو مكرم عبد الخالق، وهو مناصر للحزب التقدمي الاشتراكي، فيما كان عائداً إلى منزله وأصيب بعيارات نارية في كتفه اليمنى وفي قدمه، وتم نقله إلى مستشفى الإيمان في عاليه ومنه إلى مستشفى عين وزين. وحضر إلى المكان عناصر من الجيش، عمدوا إلى تطويق ساحة البلدة، فيما سيرت وحدات من الجيش دوريات في الشوارع. وعلى الفور أصدرت قيادة الحزب الاشتراكي تعليمات بالتزام الهدوء. وما تزال أجواء التوتر مخيمة على البلدة، وسط إجراءات أمنية مشددة، واستقدام تعزيزات جديدة للجيش.
(الأخبار، وطنية، مركزية)