راجانا حميّة
لن تكون معركة انتخابية في معهد الفنون الجميلة ـــــ الفرع الأوّل في الجامعة اللبنانية، بل مجرّد «فشّة خلق» قبل انتهاء العام الدراسي، فطلّاب المعهد لم تعد تغريهم المعارك، بعدما «سدّت» مذكّرات «الرئيس» المتتالية والأوضاع السياسيّة المأزومة، القابلية لدى الغالبية على التنافس. ورغم ذلك، يشارك الطلّاب في الانتخابات، اليوم، لاختيار مندوبيهم الباقين خارج دائرة التزكية، على ألّا يأخذ اليوم الانتخابي منهم «أكثر من ورقة بالصندوق»، يعودون بعدها إلى قاعاتهم وكأنّ شيئاً لم يكن.
بهدوء ومن دون زحمة برامج وتصريحات، يفتتح طلّاب المعهد «الماكينة» الانتخابية في مجمّع الحدث الجامعي، بعد عودة الانتخابات. ويعزو الطلّاب السبب إلى انحسار المعركة السياسيّة بين فريق المعارضة والمستقلّين، في ظل شبه غياب للقطب «الموالي»، الذي يخوض الانتخابات عبر الحزب التقدمي الاشتراكي في دائرتين من أصل 19 دائرة.
وتنحصر المنافسة بين الطرفيْن المعارض والمستقل في تسعة مقاعد، بعدما حصدت التزكية المقاعد العشرة الباقية. وفيما نال قسم المسرح الحصّة الأكبر من التزكية، إذ حسمت سنواته الأربع (جوانّا كركي، ماجد زغيب، سامر قبيسي وحسين المقدّم) لمصلحة «اليساريين»، استحوزت «حركة أمل» على المقاعد الستة الباقية، فتوزّعت بين السنوات الأولى (ثريّا أمبر) والثالثة (زين ناصر الدين) والسادسة (ميلاد عبّاس) في قسم الهندسة المعمارية والثانية (حسين ضاحي) والثالثة (مي جعفر) والرابعة (فضل فرّان) في قسم الرسم والتصوير. أمّا في قسم الهندسة الداخلية، فلم تفلح التزكية في إحداث خروق ويتنافس على مقاعده الخمسة، أحد عشر مرشّحاً، هم أحمد الحاج حسن (حزب الله) وعلي بصل (مستقلّ) في السنة الأولى، سارة عتريسي (حزب الله) وهالة الكسم (مستقلّة) في السنة الثانية، علي بصل (مستقلّ) وسحر طالب (حزب الله) وأمل حاطوم (الحزب التقدّمي الإشتراكي) في السنة الثالثة، جعفر عبدالله (مستقلّ) وحسين يزبك (مدعوم من الأحزاب المعارضة) في السنة الرابعة، محمّد علي منيمنة (مستقل) ورافع زبيب (حزب الله) في السنة الخامسة. وفي ما يتعلّق بالمرشّحين الباقين، تتنافس تالا قطب (مستقلّة) وجواد خفّاجة (مستقلّ) في السنة الثانية في قسم الهندسة المعمارية وحمزة حطيط (حركة أمل) وهيثم عربيد (الحزب التقدّمي الإشتراكي) في السنة الرابعة ومحمد الموسوي (حزب الله) ومحمد عيّاش (مستقل) في السنة الخامسة. وفي قسم الرسم والتصوير تتنافس هبة الجوهري (مستقلّة) وسارة شوربا (حزب الله) عن مقعد السنة الأولى.