النبطية ــ كارولين صباح
لم تشهد انتخابات كليات الجامعة اللبنانية ـــ الفرع الخامس في النبطية معركة، بعـدما توافق «حزب الله»، و«حركة أمل» و«الحزب الشيوعي اللبناني» تحت لوائح «الوحدة والانتصار»، وانســـــــــحاب الحـزب السوري القومي الاجتماعي لمصلحة التوافق.
وقد عاش طلاب شعبة كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في النبطية يوماً دراسياً عادياً حيث خلا مبنى الشعبة من المظاهر الانتخابية واللافتات المؤيدة للمرشحين، كما في كل عام حيث كان التوافق يفشل، في ظل إصرار الطلاب المستقلين على خوض الانتخابات.
كما أنّ معظم الطلاب لم يكونوا على علم بتفاصيل اللوائح المعلنة والفائزة بالتزكية. وقد تألفت اللوائح من ستة ممثلين عن «حركة أمل» واثنين عن «حزب الله» وممثل عن «الحزب الشيوعي».
أما في كلية العلوم ـــ الفرع الخامس (سنة أولى وثانية فقط) فقد فازت بالتزكية لائحة السنة الثانية المدعومة من الأحزاب الثلاثة، بعدما انسحب المرشح المستقل والمدعوم من تكتل أبناء منطقة حاصبيا والمقرب من «تيار المستقبل» و«الحزب التقدمي الاشتراكي» وسام حمدان، بحسب أحد طلاب «الشيوعي».
أما في السنة الأولى، فلم تفلح الجهود التي قام بها «التكتل» لجعل المعركة سلمية، بعدما اكتملت لائحة التوافق والمؤلفة من طلاب محسوبين على حركة أمل وحزب الله والحزب الشيوعي، أو محازبين لها. وقد ترشح طالبان مستقلان هما: نهرين علي أحمد ومصطفى غدار (سنة أولى علوم)، فيما انسحبت المرشحة علي أحمد. ونفى غدار الشائعات التي تحدثت عن وقوف الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل وراء ترشحه «لا أعلم كيف انتشرت هذه الشائعة، فأنا مستقل وترشحي للانتخابات حق لي ما دامت العملية ديموقراطية»، مشيراً إلى «أنّ الحزب الاشتراكي يدعمني، كما أنّ غالبية الطلاب لا تؤيد الأحزاب المتواجدة في الكلية، لكنها ليست ضدها، ويهمها أن توصل صوتها عبر المستقلين».
وقد فاز سنة أولى علوم، الطلاب: حمزة حمود، قاسم ترحيني، محمد حسين وعلي حرب.
سنة ثانية علوم: مهدي حجازي، عباس سليمان ورنا ظاهر.
سنة أولى إدارة أعمال: علي إدريس، أحمد سبليني وحسن الخطيب.
سنة ثانية إدارة أعمال: رمزي غبريس ونعمة عبيد.
سنة ثالثة إدارة أعمال: حسين مغنية وعلي روماني.
سنة رابعة إدارة أعمال: فاطمة حايك ومحمد بو حمد.