بعد تسلّم قوى الأمن هبة أميركية في شباط الماضي، جاء دور الهبة البريطانية التي اقتصرت، أمس، على سيارتين ودرّاجتين
سلّمت سفيرة بريطانيا في لبنان فرانسيس ماري غاي إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي هبة، هي عبارة عن سيارتين ودراجتين لمصلحة مكتب مكافحة المخدرات في وحدة الشرطة القضائية. وجرى حفل التسليم بحضور اللواء ريفي والملحق العسكري البريطاني المقدم ستيفان أندروز. كما حضر قائد الشرطة القضائية العميد أنور يحيى، ورئيس هيئة الأركان العميد جوزف الحجل، وعدد من كبار الضباطوكانت قوى الأمن الداخلي قد تلقّت العديد من الهبات من الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية تضمّنت في شباط الفائت60 سيارة من نوع «فورد اكسبلورر» و20 سيارة مصفّحة ودراجات نارية وغيرها.
السفيرة غاي عبرت في كلمة لها عن سرورها لتسليم آليتين ودراجتين، تم شراؤها في لبنان، مقدمة من الحكومة البريطانية، لمصلحة قوى الأمن الداخلي. وتمنت أن تساهم الآليات في مساعدة القوى الأمنية على تأدية عملها في ملاحقة الجريمة المرتبطة بالمخدرات بفعالية أكبر. وقالت: «إن هذه الهبة تعبير إضافي للدعم الموجه إلى الجيش اللبناني والدفاع المدني وإلى مساعدة قوى الأمن الداخلي على مكافحة الجريمة». ثم ختمت بالقول: «إننا نتطلع إلى استمرار التعاون مع قوى الأمن الداخلي». بدوره، شكر ريفي، باسم قوى الأمن الداخلي، ممثلة المملكة المتحدة لمساعدة قوى الأمن الداخلي في لبنان، لافتاً الى واجب القوى الأمنية في تطوير إمكاناتها التدريبية والتجهيزية لمكافحة الجريمة. كما أشار في كلمته الى الحملات الأمنية المستمرة منذ سنتين لمكافحة زراعة المخدرات في لبنان «حيث إنه السنة ما قبل الماضية كانت المساحات كبيرة جداً في البقاع ، أما السنة الماضية فقد تقلصت إلى 1/6» وأمل بأن تتقلص المساحة هذه السنة أكثر، وأن يتخلص لبنان من هذه الآفة الخطرة. وقبل أن يقدم درع قوى الأمن الداخلي الى السفيرة غاي، وآخر الى المقدم اندروز، أكد ريفي أن الهبة ستوضع بتصرف مكتب مكافحة المخدرات لتكون في متناول العناصر الذين يقومون بمكافحة هذه الآفة.
وكان ريفي قد استقبل، أمس أيضاً، في مكتبه بثكنة المقر العام، سفيرة أوستراليا في بيروت السيدة ليندال ساكس، في زيارة تهدف الى التعاون والتنسيق، تم خلالها البحث في الأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
(الأخبار)