مزارع شبعا في عهدة «اندوف» أم «يونيفيل»؟
إثر الحديث المتزايد عن احتمال وضع منطقة مزارع شبعا تحت الوصاية الدولية إنفاذاً للوعود التي قطعت في وقت سابق على هامش المحادثات التي رافقت صدور القرار 1701، سألت مصادر مراقبة مسؤولي الأمم المتحدة عما إذا كانت المنطقة ستكون في عهدة قوات «يونيفيل» المنتشرة في الجنوب، أم فريق «أندوف» المكلف مراقبة الحدود السورية ـــ الإسرائيلية. وعلم أن الجواب كان دعوةً إلى التريث في انتظار انتهاء أعمال المسح الحدودي التي يجريها فريق من مسّاحي الخرائط، وأن الجواب النهائي لن يطول.

صرف وامتناع

استغربت مصادر نيابية قرار الحكومة تخصيص سلفة جديدة لقرى المصالحة في الجبل (13 مليار ليرة كدفعة أولى تسدّد الخميس المقبل، كما أعلن وزير المال جهاد أزعور)، في مقابل امتناع الحكومة عن صرف المتوجبات عليها للترميم المنجز منذ عدة سنوات في عدد من المناطق، ولا سيما في الفنار والجديدة والرويسات، تحت ذريعة خلوّ الخزانة العامة من الأموال.

تخوّفات دولية

نقل عن مندوب دولة كبرى في مجلس الأمن تأكيده أن المحكمة ذات الطابع الدولي لن تقرّ تحت الفصل السابع، مبدياً تخوفه من وقوع أحداث أمنية تسبق طرح الموضوع على مجلس الأمن من أجل الدفع إلى إقراره تحت هذا الفصل.


بان كي مون والـ1559

عزت مصادر دبلوماسية في نيويورك تأخير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نشر تقريره حول القرار 1559 إلى ما بعد زيارته المقررة لسوريا، بعدما كان مقرراً ذلك الأسبوع الماضي، إلى احتمال أن يدخل بان تعديلات على التقرير الذي أعدّه ناظر القرار تيري رود لارسن الذي تتهمه دمشق بالانحياز ضدها.